• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أعلن انتهاء العمل بـ «السويس الجديدة» وتشغيل كوبري عائم بين ضفتي القناة

الفريق مميش: هدية مصر للعالم جاهزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يوليو 2015

أحمد شعبان (القاهرة)

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أن المعدات الموجودة في موقع القناة الجديدة حالياً منوط بها تسوية بعض المناطق بقاع القناة بعد انتهاء التكريك بنسبة 100 في المئة، وذلك للالتزام بالتنفيذ وفقاً للتخطيط الموضوع مسبقاً، وأشار في تصريحات صحفية أمس إلى أنه تم الانتهاء من المناطق «البسيطة» المتبقية أمس، في حين ينتهي دور إدارة الكراكات اليوم الخميس، وأكد مميش أن هدية مصر للعالم أصبحت جاهزة، وبذلك بدأ العد التنازلي لافتتاح قناة السويس الجديدة، عندما يقوم الرئيس السيسي بإطلاق إشارة البدء الرسمية يوم 6 من أغسطس 2015، لتقدم مصر هديتها للعالم. وصرح مميش أن الكراكات الموجودة حالياً لتحسين الموقف في عمق القناة وتسوية الغاطس، وأكد الانتهاء من أغلب تسويات القاع وتم تسليمها بالكامل، وفقاً للعمق المطلوب.

وقامت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، أمس الأربعاء، بتشغيل الكوبري العائم بين ضفتي قناة السويس، لتسهيل حركة عبور البضائع والحاصلات الزراعية والأفراد، وتعظيم حركة الربط في شرق وغرب القناة. وقال المهندس عبد الله الزغبي، رئيس مركز ومدينة القنطرة شرق، إن اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قام بالتصديق على بدء قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتشغيل الكوبري اعتباراً من صباح الأربعاء 29 يوليو، بدءاً من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً يومياً.

ونظمت هيئة قناة السويس، أمس الأربعاء، جولة بحرية في قناة السويس الجديدة بمشاركة عدد من ممثلي المكاتب الملاحية الدولية لمشاهدة القناة الجديدة، وما تم فيها من إنجاز بعد انتهاء التكريك وإجراء عملية التشغيل التجريبي السبت الماضي. وبدأت الرحلة من اتجاه الشمال حيث انطلقت قاطرتين من أمام نادي الشاطئ «الدنفاة»، وعلى ظهر كل قاطرة عدد من ممثلي مكاتب الملاحة الدولية وعدد من الإعلاميين من مراسلي الصحف والقنوات الفضائية، واستمرت الجولة بدءاً من قطاع الوسط أمام نمرة 6 وتفقد قنوات الاتصال حتى منطقة البلاح والعودة.

وتهدف هذه الجولة البحرية إلى بث حالة من الاطمئنان لدى مكاتب الشركات الملاحية وأصحاب التوكيلات والتأكيد على سلامة العبور في القناة الجديدة، ومن المقرر أن يعقد الفريق مهاب مميش مؤتمراً صحفياً عقب انتهاء الجولة للإعلان عن المستجدات في مشروع قناة السويس الجديدة وانتهاء أعمال تسوية الأعماق والتدبيش وتركيب الشمندورات على طول القناة والاستعداد لحفل الافتتاح في السادس من أغسطس القادم.

وأعلن هاني قدري، وزير المالية، أن الوزارة تعد حالياً مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء لإصدار جنيه معدني متداول، يحمل على وجهه التصميم الجديد لقناة السويس، مكتوب عليه تاريخ الافتتاح، ليتمكن جميع المواطنين في كل أنحاء الجمهورية من الاحتفاظ بهذه العملة التذكارية تقديراً ليوم عظيم من أيام مصر. وأشار قدري في بيان أمس، إلى موافقة مجلس الوزراء على طلب هيئة قناة السويس بإصدار سك تذكاري بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس المقبل.

وأكد وزير المالية على أن مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية ستقوم بسك هذا الإصدار التذكاري الذي سيكون على شكل قطع ذهبية عيار 21 بأوزان مختلفة، وهي ربع أوقية ونصف أوقية وأوقيتان وثلاث أوقيات و5 أوقيات «الأوقية تساوي 34 جراماً»، تحمل على وجهها الأول شعار قناة السويس الجديد بجانب عبارة «قناة السويس الجديدة من مصر للعالم أجمع»، وعلى الوجه الآخر تصميم هندسي يظهر سفينتين متقابلتين تعبران القناة على مجسم للكرة الأرضية، حيث ترمز حركة السفينتين لازدواج الممر الملاحي للقناة، وتأثيرها الإيجابي على حركة الملاحة الدولية. وأعلنت أجهزة الأمن حالة الطوارئ والاستنفار الأمني الكامل بمحافظات القناة «الإسماعيلية وبورسعيد والسويس» قبل أيام من حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديد، حيث بدأت أجهزة الأمن في نشر القوات وتعزيز الخدمات الأمنية حول المنشآت الحيوية ومؤسسات الدولة والمحاور الرئيسية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا