• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

خلال عامي 2012 و2013

2227 مخالفة تعدٍ على مواقف المعاقين في الشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يناير 2014

الشارقة (الاتحاد) - شهدت الشارقة 2227 مخالفة لشغل مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال عامي 2012 و2013، بحسب تقرير صادر عن شرطة الإمارة، أوضح أن عدداً من السائقين وأصحاب المركبات الخاصة، خالفوا القانون بإيقاف مركباتهم بصورة عشوائية أمام فوهات الحريق، ومواقف ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت التقرير إلى أن من بين مرتكبي المخالفات أشخاص أوقفوا مركباتهم في مواقف المعاقين لعدم وجود أماكن للتوقف، فيما استخدم البعض علامات مضللة تدل على أن السيارة المتوقفة تعود لأحد ذوي الاحتياجات الخاصة أو استخدام سياره تعود لأحد أقربائه أو أفراد عائلته من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت الشرطة: إن بعض مرتكبي تلك المخالفات أشخاص أصحاء، لكنهم أنانيون في التعدي على حقوق الآخرين ما يجبر فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من إيقاف سيارتهم بعيداً عن المكان المتجهين إليه، وهو ما يشكل عبئاً عليهم، كما أنه يقصيهم عن حقوقهم التي كفلتها لهم الأنظمة والقوانين.

وتابعت: “بخصوص المخالفات المسجلة للوقوف أمام فوهات مضخات الإطفاء فتم الإبلاغ عنها من قبل الجمهور من ذوي الحس الأمني الذين استشعروا خطر الوقوف أمام هذه المضخات، ورأوا في هذه التصرفات خرقاً فاضحاً للقوانين ينبغي وضع حد له، فيما قامت وحدات الدفاع المدني بتسجيل بعض المخالفات التي عرقلت عمل هذه الوحدات وأدت إلى إعاقة التدخل المبكر للتعامل مع الحريق، أما المخالفات المتبقية فقد تم رصدها من قبل دوريات المرور والدوريات الأمنية المكلفة برصد ومراقبة مثل هذه المخالفات”.

وقال المقدم أحمد بن درويش مدير إدارة المرور والدوريات بالإنابة، إن وقوف المركبات أمام فوهات الحريق والأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة يعد انتهاكاً لحقوق الآخرين وسلوك غير حضاري يرفضه المجتمع، حيث إن مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة خصصت لغرض إنساني، وهو خدمتهم وتسهيل حياتهم وحركتهم، أما وقوف المركبات أمام فوهات الحريق فيعرقل من عمل وحدات الدفاع المدني، لاسيما أن عامل الوقت مهم جداً وبدرجة كبيرة لهم، حتى يقوموا بواجباتهم على أكمل وجه.

وأكد أنه خلال عامي 2012-2013 بلغ عدد المخالفات المسجلة لوقوف المركبات أمام فوهات الحريق والأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة 2227 مخالفة، وتزداد نسبة المخالفات في الفترة الليلية بعد العاشرة مساءً، حيث يعتقد البعض أن غياب الرقابة المكثفة خلال الليل، وقلة حركة الجمهور.

وأضاف المقدم ابن درويش، أن الغرامة المقررة بموجب القانون لمخالفة وقوف المركبة أمام فوهات الحريق أو الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة تبلغ 1000 درهم، بالإضافة إلى 4 نقاط مرورية طبقاً للمادة 23 من قانون المرور، ناصحاً سائقي المركبات بضرورة الالتزام بقوانين السير والمرور،للحفاظ على النظام داخل المجتمع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض