الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ذهبيتان تمنحان مصر صدارة مونديال التقاط الأوتاد

ذهبيتان تمنحان مصر صدارة مونديال التقاط الأوتاد
2 نوفمبر 2018 00:03

أبوظبي (الاتحاد)

واصل المنتخب المصري تصدره لليوم الثاني على التوالي لبطولة العالم الثالثة لالتقاط الأوتاد، والتي أقيمت مساء أمس الأول، بميدان نادي أبوظبي للفروسية، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وينظمها اتحاد الفروسية والسباق، بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، بالتزامن مع عام زايد الخير، وسط مشاركة قياسية بلغت 11 دولة هي «السودان، سلطنة عمان، النرويج، المملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، الهند، مصر، الأردن، باكستان، والعراق، إلى الإمارات».
وفي مسابقة فرق بالسيف، توج المنتخب المصري بالميدالية الذهبية، «الميدالية الثانية» بعد أن جمع معدل نقاط بلغ 129 نقطة، وهو الأعلى من بين الفرق، بعد أن جمعوا معدل نقاط في مسابقات الفردي بلغت 71.5 نقطة، وبفارق نصف نقطة عن العلامة الكاملة.
ونال المنتخب الهندي الميدالية الفضية برصيد 111.5 نقطة، فيما أحرز الميدالية البرونزية المنتخب السعودي برصيد 105.5 نقطة.
ومثل منتخب مصر المتسابقين راني الخواص ومحمد فوزي وغالي، وصفي الدين، ومحمود زقزوق، ويذكر أن منتخب مصر الذي يشارك في البطولة بـ 4 متسابقين، هو حامل لقب البطولة الثانية، والتي أقيمت في مصر عام 2016.
وأسفرت نتائج اليوم الثاني في مسابقة فردي بالسيف، عن فوز المتسابق الجنوب أفريقي جوهانس جوردان بالميدالية الذهبية، فيما نال المتسابق السوداني محمد علي الشبيلي الميدالية الفضية، فيما أحرز المتسابق السعودي راشد المري الميدالية البرونزية.
وتميزت المسابقة الفردية بالإثارة والتشويق، من خلال اللجوء إلى جولة ترجيحية «تمايز» بين الفارسين الجنوب أفريقي جوردان والسوداني الشبيلي، والتي جاءت على وتد صغير بمقاس 2.5 سم، لكسر التعادل.
وأسفرت نتيجة الشوط الترجيحي عن التقاط الفارس الجنوب أفريقي جوردان للوتد، بزمن 5.75 ثانية، فيما التقط الفارس السوداني الشاب الشبيلي الوتد بزمن 5.90 ثانية.
وأعرب راني الخواص قائد المنتخب المصري، عن سعادته البالغة بالميدالية بالذهبية الثانية التي يحققهما منتخب الفراعنة في مونديال التقاط الأوتاد، وقال: فوز مصر بالذهبيتين في اليوم الأول والثاني شعور رائع، ويؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح في انتظار تحدي اليوم الثالث والأخير.
ومن جهته أهدي الفارس السوداني محمد علي الشبيلي الميدالية الفضية في فردي السيف إلى الشعب السوداني، والى راعي الفروسية الأول عبدالرحمن الصادق المهدي، وإلى راعي الفريق محمد المأمون عبدالمطلب.
وأكد الفارس الحاصل على لقب أفضل لاعب في بطولة السودان 2012، والحاصل على ميداليتين ذهبيتين في كأس العالم 2014، أن المنافسة كانت قوية، وخسر الميدالية الذهبية بفارق 15 جزءاً من الثانية، وتمنى أن يكون اليوم الختامي فرصة للتعويض.
وبعد نهاية منافسات الثاني، قام محمد بن عيسي الفيروز، رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، وحيدر الحميلي نائب الرئيس للشؤون الفنية، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، وهيثم اللواتي، الأمين العام للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، بتتويج أبطال الفردي، وتتويج الفرق الثلاثة الفائزة بمسابقة فرق بالسيف.
وأشرف على مراسم التتويج، أديب الحمادي، المدير التنفيذي لاتحاد الفروسية، مدير البطولة.
من ناحية أخرى، أعدت اللجنة المنظمة برنامجاً ترفيهياً للوفود يوم أمس، بدأ من الساعة التاسعة صباحاً بجولة سياحية في أبوظبي لزيارة بعض المعالم الهامة وفي الساعة السابعة مساء أقيم حفل عشاء للمنتخبات المشاركة وتبادل الهدايا والدروع.
وتستأنف اليوم منافسات اليوم الختامي للبطولة، اعتباراً من الساعة الثانية ظهر بمسابقة ليمونتان ووتد - بالسيف، وتتألف من شوطين والزمن 7 ثوان، ويليها مسابقة حلقتين ووتد ـ بالرمح، وتتألف من شوطين والزمن 7 ثواني.
وفي الفترة المسائية تنطلق مسابقة تتابع الفرق من شوطين والزمن 10 ثوان، وبعدها يتم تتويج الفائزين في مسابقات اليوم الثالث والختامي «أفضل متسابق في بطولة العالم، وتتويج المراكز الثلاثة الأولى لبطولة العالم».
وبعد انتهاء مراسم التتويج تقام مراسم ختام بطولة العالم الثالثة «الإمارات 2018 عام زايد»، وعزف السلام الوطني لدولة الإمارات.
ومن ثم يتم السحب على السيارة كيا سبورتنج، وآيباد وهواتف نقالة، بالإضافة إلى ساعات من خلال كبونات مجانية توزع للجمهور في بوابات الدخول.

الحضرمي: مشاركة السودان الأميز
وصف محمد علي الحضرمي، عضو اللجنة التنفيذية المنظمة ومدير العلاقات العامة للبطولة، مشاركة المنتخبات بالمميزة، وأشار إلى أن وجود 11 منتخباً دليل عافية على تطور اللعبة، وتحدث الحضرمي عن مشاركة السودان، في ظل مشاركة مساعد رئيس الجمهورية اللواء عبدالرحمن الصادق المهدي قائد فريق السودان، في البطولة بأنها كانت دعماً غير مباشر للشخصيات التي تدعم رياضة الفروسية وتحيها.
وشكر الحضرمي الاتحاد الدولي على منح اتحاد الإمارات الثقة لتنظيم البطولة، وقال: وجود الوفود يعضد المحبة، مشيراً إلى أنه رغم اختلافات الثقافات إلا أنهم اجتمعوا على حب الرياضة، مبيناً أن مشاركة 55 فارساً يمثلون مختلف شعوب العالم.وعن مشاركة المنتخب الإماراتي، قال: هو منتخب شاب متوسط أعماره 23 سنة، والاتحاد يطمح أن يكون منتخباً للمستقبل لصنع قاعدة في البطولات المقبلة يرفعون اسم الإمارات.

ورشة لتأهيل وتطوير مستوى الحكام
أقيمت أمس الأول، ولمدة ثلاثة أيام، ورشة التحكيم على هامش بطولة كأس العالم لالتقاط الأوتاد، بقاعة المحاضرات بنادي أبوظبي للفروسية، بحضور محمد بن عيسي الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد.
ونظم الورشة اتحاد الفروسية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، لتأهيل وتطوير مستويات الحكام .
وأشرف على الورشة المصري اللواء عاطف العطار، بمشاركة 25 حكماً من الإمارات وعمان والسودان ومصر وجنوب أفريقيا والهند وباكستان والعراق والأردن.
واستعرض العطار عدداً من الحالات التحكيمية والقوانين في الورشة، التي شهدت مشاركة وتفاعلاً جيداً من الحكام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©