السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صناديق الشرق الأوسط تتطلع إلى انضمام السعودية للأسواق الناشئة

صناديق الشرق الأوسط تتطلع إلى انضمام السعودية للأسواق الناشئة
1 نوفمبر 2018 01:23

دبي (رويترز)

كشف استطلاع شهري لـ«رويترز»، نشرت نتائجه أمس، أن مديري صناديق الشرق الأوسط أكثر حذراً، ولكنهم غير متشائمين، بحسب 13 من كبار مديري صناديق الشرق الأوسط.
وتوقع 23% من مديري الصناديق زيادة مخصصاتهم للأسهم السعودية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فيما قال 23%: «إنهم سيقللون مخصصاتهم، حيث ما زال العديد منهم يتطلعون إلى تدفقات متوقعة على السعودية بنحو 15 مليار دولار من الصناديق «الخاملة» العام المقبل، عندما تنضم البورصة السعودية إلى مؤشرات الأسواق الناشئة».
ونظراً لأن هذا المال مرتبط بشكل وثيق بالمؤشرات، فمن المستبعد أن يتأثر بالعوامل الجيوسياسية. وفضلاً عن ذلك، من المتوقع أن تساهم قوة الوضع المالي للسعودية، بفضل انتعاش أسعار النفط وعوامل أخرى، في دعم تسارع النمو الاقتصادي في العام المقبل.
وقال محللون في «أرقام كابيتال» في تقرير في الأسبوع الحالي: «تتحسن التوقعات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يرفع صندوق النقد الدولي توقعات النمو مع بدء زيادة الإنفاق في الموازنة، بدعم من ارتفاع أسعار النفط».
وقالت «أرقام كابيتال»: «إن موسم إعلان نتائج الربع الثالث في الخليج يتفق حتى الآن على نطاق واسع مع توقعاتها بأن بنوك السعودية والإمارات والكويت ستحقق نمواً في خانة العشرات في نصيب السهم من الأرباح».
وكشف استطلاع «رويترز» أيضاً أن 38% من مديري الصناديق يتوقعون زيادة مخصصات الأسهم في الإمارات، بينما توقع واحد خفضها من دون تغيير تقريباً عن الاستطلاع الذي أجرته «رويترز» في الشهر الماضي.
يذكر أن الكويت بصدد الانضمام لمؤشر «فوتسي راسل» للأسواق الناشئة، بينما ستقرر «إم.إس.سي.آي» في العام المقبل إن كانت ستدرج الكويت على المؤشر المقابل لديها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©