• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

طفل يصبح أصغر إنسان يخضع لعلمية زرع لليدين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يوليو 2015

ا ف ب

خضع طفل في الثامنة لعملية زرع يدين وهي سابقة عالمية لطفل في هذا العمر على ما افاد مستشفى فيلادلفيا للاطفال حيث جرت العملية.

وقد اجرى فريق الاطباء عملية زرع لليدين ولساعد الطفل الصغير زاين هارفي وهو من بالتيمور. وقد بترت يداه وقدماه وخضع لعملية زرع كليتين قبل سنوات اثر اصابته بالتهاب حاد.

ويمشي الطفل الذكي، الان بقدمين اصطناعيتين وقد نجح على ما قال الاطباء في تعلم الاكل والكتابة وممارسة العاب الكترونية من دون يدين. وقد قال لهم انه ينتظر بفارغ الصبر ان يتمكن من رمي الكرة بيديه الجديدتين.

واستمرت العملية التي انجزها فريق طبي متعدد الاختصاصات مؤلف من 40 شخصا، اكثر من عشر ساعات على ما اوضح المستشفى، مضيفا ان العملية اتت بالتعاون مع جراحين من مستشفى فيلادلفيا للاطفال وبن ميديسين.

واستخدم الفريق الموزع على اربع وحدات الصفائح والبراغي لتثبيت العظام. وانتقلت بعد ذلك الى وصل الاوردة والشرايين وبعد بدء دوران الدم وصل الاطباء الاوتار والعضلات ومن ثم الوصلات العصبية.

وقد اختير الطفل للخضوع للعملية المزدوجة بسبب وضعه الصحي الخاص. واوضح الطبيب بنجامين تشانغ احد مدراء برنامج زرع الايدي في مستشفى فيلادلفيا للاطفال "عملية زرع الكليتين جعلت منه مرشحا جيدا لعملية الزرع هذه اذ انه يتناول في الاساس الادوية التي تمنع نبذ الجسم لهذه الاعضاء الجديدة".

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا