الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

السينما "النسائية".. في الميزان

السينما "النسائية".. في الميزان
31 أكتوبر 2018 00:38

سعيد ياسين (القاهرة)

حققت العديد من السيدات العاملات في السينما العربية خلال السنوات الماضية، نجاحات كبيرة بعيداً عن التمثيل، سواء في الإخراج أو التأليف أو التصوير أو المونتاج أو الأزياء وغيرها، وأصبح لا يخلو فيلم من الأفلام العربية من عنصر نسائي ناجح سواء في السينما الروائية الطويلة أو القصيرة والتسجيلية، ورغم اتجاه غالبية الأسماء إلى الدراما التلفزيونية، إلا أنه ظهرت الكثير من الأفلام الشهيرة التي حملت أسماء سيدات، لا تزال لديهن العديد من الأحلام لتقديمها في أفلام سينمائية جديدة، ومن أبرزهن من مصر ساندرا نشأت التي أخرجت أفلام «مبروك وبلبل» و«ليه خليتني أحبك» و«حرامية في كي جي تو» و«ملاكي اسكندرية» و«الرهينة» و«مسجون ترانزيت» و«المصلحة».. والمخرجة هالة خليل «أحلى الأوقات» و«قص ولصق» و«نوارة».. وكاملة أبوذكري «سنة أولى نصب» و«عن العشق والهوى» و«ملك وكتابة» و«واحد صفر» و«يوم للستات».. وكتبت هناء فتحي للسينما فيلمي «خلطة فوزية» و«يوم للستات».. وظهر اسم نانسي عبدالفتاح كأول مديرة للتصوير في أفلام «في شقة مصر الجديدة» و«واحد صفر» و«خلطة فوزية» و«ريكلام» و«يوم للستات».. وظهر بكثافة اسم ناهد نصر الله كأشهر مصممة أزياء في أفلام «الساحر» و«سكوت هنصور» و«بحب السيما» و«باب الشمس» و«الجزيرة» و«عمارة يعقوبيان» و«قط وفار» و«فوتوكوبي» و«الأصليين» و«تراب الماس» و«عيار ناري»، وغيرها.
كما ظهرت العديد من الأسماء العربية، ومنهن الفلسطينية مي المصري التي أنتجت وأخرجت العديد من الأفلام التسجيلية والوثائقية منها «تحت الأنقاض» و«زهرة القندول» و«أطفال جبل النار» و«أحلام معلقة» و«يوميات بيروت» و«3000 ليلة».. وشاركت التونسية درة بوشوشة في إنتاج أفلام وثائقية تونسية وأجنبية، ومنها «جسد غريب» و«موسم الرجال» و«حبك هادي» و«ولدي».. كما أخرجت التونسية كوثر بن هنية أفلام «شلاط تونس» و«زينب تكره الثلج» و«الجميلة والكلاب» و«بطيخ الشيخ».
وكان مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية التي أقيمت نهاية سبتمبر الماضي، قد أقام مائدة حوار حول تمكين المرأة من خلال السينما، أدارتها التونسية درة بوشوشة، وناقشت دور النساء في صناعة السينما، كما قرر «القاهرة السينمائي» الاحتفاء بسيدات السينما العربية، خلال دورته الأربعين المقبلة «20 إلى 29 نوفمبر» بإقامة قسم خاص تحت عنوان «مخرجات عربيات» يحتفي فيه بثماني شخصيات نسائية عربية تألقن في مجال الإخراج السينمائي، حيث يعرض للمخرجة المصرية هالة خليل فيلم «نوارة»، ويقدم للمخرجة هالة لطفي فيلم «الخروج للنهار»، وللفلسطينية مي المصري «3000 ليلة»، وأيضاً للفلسطينية آن مارى جاسر بفيلم «واجب»، ويُعرض للسعودية هيفاء المنصور فيلم «وجدة»، وللتونسية كوثر بن هنية «على كف عفريت»، والجزائرية صوفيا جاما «السعداء»، ويعرض للإماراتية نجوم الغانم الفيلم الوثاقي «آلات حادة».
وقال الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، إن الدورة الأربعين للمهرجان تتضمن احتفاءً خاصاً بنخبة من المخرجات في السينما العربية، وعرض نماذج من الأفلام التي برعن في تقديمها، لما لهن دور فاعل في مسيرة السينما العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©