الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الفوعة» تستلم التمور من 18 ألف مُزارع

«الفوعة» تستلم التمور من 18 ألف مُزارع
29 يوليو 2015 07:56
العين (الاتحاد) أعلنت شركة الفوعة عن بدء موسم تسويق التمور لعام 2015، والذي سيمتد حتى 5 نوفمبر المقبل، ويتم خلالها استلام التمور من أكثر من 18 ألف مزارع من مختلف أنحاء الدولة، يقومون بتسويق تمورهم لدى 8 مراكز مخصصة لاستلام التمور وهي مركز الفوعة والساد وأبوكرية وغمض في المنطقة الشرقية وسيح الخير والمرفأ وغياثي في المنطقة الغربية، بالإضافة إلى مركز الذيد الذي يخدم مزارعي الإمارات الشمالية. وتحرص الشركة على إتاحة الفرصة للمواطنين والمواطنات أثناء الموسم للعمل في وظائف متنوعة في إدخال البيانات وفحص جودة التمور المستلمة، بالإضافة إلى نخبة من معرفي التمور من ذوي الاختصاص والخبرة في تصنيف التمور، وغيرها من الفئات المختلفة من الوظائف، ليصل إجمالي الفرص الوظيفية ما يقارب 450 فرصة عمل مؤقتة خلال موسم التسويق لمختلف شرائح المجتمع من الباحثين عن عمل من طلاب وطالبات الجامعات والمتقاعدين. وصرح المهندس ظافر عايض الأحبابي رئيس مجلس إدارة شركة الفوعة بأن الفوعة بدأت استقبال تمور مزارعي المنطقتين الشرقية والشمالية، منذ السبت الماضي، فيما يبدأ موسم التسويق في المنطقة الغربية السبت المقبل الأول من أغسطس، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز كمية التمور المستلمة للموسم الحالي أكثر من 108 آلاف طن وهي الكمية التي تم استلامها الموسم الماضي. وقال الأحبابي: تمثل نسبة التمور المستلمة من مزارعي الإمارات الشمالية والمنطقة الشرقية حوالي 68% بالإضافة إلى ما يقارب 32% من التمور تم استلامها من مزارعي المنطقة الغربية، مؤكدا أن أكثر كمية مستلمة من التمور كانت من صنف الخلاص يليه الدباس ثم الفرض، وبلغ المعدل العام لمستوى الجيد من التمور المستلمة خلال الموسم الماضي ما يقارب 42%، وذلك بسبب زيادة الوعي لدى المزارعين والتزامهم بالمعايير العامة والخاصة أثناء تسويقهم للتمور، بالإضافة إلى اهتمام المزارعين بتطبيق العمليات الزراعية الأساسية لخدمة النخلة من خلال الاستعانة بالتقويم الزراعي ودليل التسويق وغيرها من المنشورات التوعوية التي تتضمن كل خدمات العناية بالنخلة والطرق والأساليب الزراعية التي تساهم في رفع نسبة جودة التمور بالمزرعة. وأضاف الأحبابي أن شركة الفوعة قامت خلال الفترة التي سبقت موسم تسويق التمور بالإعلان عن عدة خدمات للمزارعين شملت تحديث بياناتهم وإصدار بطاقات جديدة لتسويق تمورهم من خلال مراجعة مراكز تحديث البيانات التي تم تحديدها من قبل الشركة، علماً بأنه تم الانتهاء من تحديث بيانات ما يقارب 13 ألف مزرعة، كما أوصى الأحبابي بقية المزارعين بضرورة مراجعة مراكز تحديث البيانات لاستكمال الإجراءات اللازمة لتسويق تمورهم خلال الموسم الحالي. وأشار مسلم عبيد بالخالص العامري الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة إلي مشروع تعداد أشجار النخيل في المزارع المسجلة لدى مراكز استلام التمور التابعة لشركة الفوعة والذي تم البدء فيه قبل عدة شهور مضت، ويهدف المشروع إلى حصر أعداد وأصناف النخيل في المزارع المسجلة بقاعدة بيانات شركة الفوعة بالإضافة إلى تعداد النخيل المثمر وغير المثمر والأفحل، كما يركز هذا المشروع على تطوير قاعدة البيانات الخاصة بالمزارع تتضمن إحداثيات المزرعة وأي بيانات أخرى ذات صلة مع تحديد الإنتاجية القياسية لجميع أصناف النخيل حسب المناطق الجغرافية وتحديد أسقف لاستلام تمور المزارعين حسب الأصناف وتطبيق ذلك في موسم تسويق التمور، علماً بأنه تمكن فريق من المختصين في شركة الفوعة بالانتهاء من حصر 6800 مزرعة من خلال زيارات ميدانية لمزارع المواطنين في مختلف أنحاء الدولة وذلك حسب مواعيد محددة مسبقاً، وجاري العمل على الانتهاء من بقية مزارع النخيل التابعة للمواطنين المسوقين للتمور لدى شركة الفوعة. 200 ألف مكالمة من المزارعين ومن جانبه أكد محمد غانم القصيلي المنصوري نائب الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة أنه تم في هذا الموسم شراء مليون و200 ألف صندوق بلاستيكي بقيمة 14 مليون درهم، ليتم إرجاعها بشكل دوري للمزارعين أثناء تسويقهم للتمور، مضيفاً أنه تم استحداث نظام الربط الالكتروني بين مراكز الاستلام ونظام الصرف المركزي للصناديق البلاستيكية لضمان إرجاع الصناديق لكافة المزارعين بسهولة ويسر وحفظ بياناتهم بشكل دوري ودقيق، علماً بأنه بلغت نسبة ماتم إرجاعه للمزارعين من الصناديق البلاستيكية عن الموسم الماضي مايزيد على 79% منها. وأوصى بقية المزارعين الذين لم يسترجعوا صناديقهم البلاستيكية بضرورة مراجعة الشركة من خلال الاتصال بالهاتف المجاني 8005551 لحجز مواعيد لاستلام صناديقهم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©