• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

التراث يتألق ويستقطب العائلات والصغار

الإقبال على «ليوا للرطب» يتزايد و«المسابقة الأكبر» اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يوليو 2015

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

تتواصل فعاليات مهرجان ليوا للرطب 2015، وسط إقبال جماهيري كبير، وتنطلق اليوم منافسات الشوط الرئيسي شوط النخبة والنخبة التشجيعي، وهو الشوط الأكثر إثارة وقوة بين المشاركين، ورصدت له اللجنة المنظمة الجائزة الأكبر في فئات المسابقة جميعا حيث يبلغ نصيب الفائز الأول في شوط النخبة الرئيسي 200 ألف درهم بينما جائزة الفائز الأول في النخبة التشجيعي 100 ألف درهم.

وتبدأ لجان الاستلام اليوم عملها في استقبال مشاركات المزارعين الراغبين في المشاركة في المسابقة الأكبر بين فئات المهرجان، والتي تبرز قدرات المزارع في انتاج اصناف عديدة متميزة وذات جودة عالية حيث يشارك المتنافس بأصناف لا تقل عن 15 مشاركة ولا تزيد على 20 صنفاً، وهي ما يجعل المنافسة قوية ومهمة ويضاعف من مهام لجان التحكيم.

كما شهدت منافسات مسابقة الخلاص الرئيسي والتشجيعي إقبالاً كبيراً من المزارعين الذين سارعوا الى تسليم مشاركاتهم إلى لجنة الاستلام، وبلغ عدد المشاركين في المشاركات أكثر من 200 مشاركة منهم 130 مشاركاً في فئة الخلاص التشجيعي و70 مشاركة في الخلاص الرئيسي وبدورها باشرت لجان الفرز عملها في اختيار الأفضل من الأعمال المشاركة لتدخل مرحلة التقييم النهائي استعداداً لتحديد أصحاب المراكز المتقدمة تليها عملية رصد المزرعة لاستكمال باقي معايير التقييم قبل إعلان الفائزين في الفئتين وعددهم 15 فائزاً في كل فئة حيث تنص لوائح المسابقة على احتساب 50% من درجة تقييم مشاركة الفائز بعد كشف اللجنة المُحكمة على المزرعة والتأكد من النظافة العامة للمزرعة والعناية بالنخلة بشكل عام، مع استخدام أسلوب الري الأمثل في توفير مياه الري، على أن يتم احتساب أيضاً 50% من الدرجة على مواصفات الرطب، حيث يجب أن يكون الرطب من إنتاج محلي موسم 2015، وأن يكون في مرحلة النضج المناسبة، وألا تحتوي المشاركة الواحدة على أكثر من صنف واحد في فئات الصنف الواحد.

ويؤكد محمد محمد المعلا المرر أحد الفائزين في مسابقات الرطب في الدورة الحالية، وكذلك في الدورات السابقة أن اللجنة المنظمة لم تدخر وسعاً لتوفير احتياجات المشاركين كافة.

وطالب سالم سيف المزروعي أعضاء اللجنة المنظمة بدراسة إمكانية فتح فئات جديدة مثل الشيشي أو غيرها من الفئات الأخرى التي تتيح المجال لأكبر عدد من المزارعين في خوض المنافسات المختلفة خاصة أن بعض المزارعين لديه أنواع غير المتاحة في المسابقة ويرغب في المشاركة والمنافسة أسوة بباقي المشاركين الآخرين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض