• الثلاثاء 08 شعبان 1439هـ - 24 أبريل 2018م

جولة ميدانية لوفد المؤسسة في ثلاث مقاطعات

«دبي العطاء» تطلق 5 برامج تعليمية للاجئين في أوغندا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 نوفمبر 2017

محمود خليل ( أوغندا)

أطلقت مؤسسة دبي العطاء، 5 برامج تعليمية جديدة في أوغندا شملت تعليم وتدريب 121 ألف طالب وطالبة ومعلم من بينهم أطفال اللاجئين من جنوب السودان بتكلفة قدرت بنحو 22 مليون درهم.

وركزت البرامج الجديدة على توفير التعليم للأطفال اللاجئين من جنوب السودان، وتعزيز مهارات العلوم والتكنولوجيا لدى الفتيات بالإضافة إلى الأطفال أصحاب الهمم وتعليم الأطفال الأوغنديين في المناطق النائية وتدريب 17 ألف معلم ومعلمة في أوغندا على جودة التعليم.

تم الكشف عن ذلك خلال جولة ميدانية قام بها فريق من المؤسسة برئاسة طارق القرق الرئيس التنفيذي لدبي العطاء، يرافقه عدد من موفدي وسائل الإعلام المحلية باللغتين العربية والانجليزية، وطالت 3 مقاطعات في شمال ووسط أوغندا.ويوفر البرنامج الأول التعليم في حالات الطوارئ الذي أطلقته دبي العطاء بالشراكة مع «بلان إنترناشيونال» للأطفال والشباب اللاجئين من جنوب السودان الذين فروا من الحرب الأهلية في بلدهم ويستقرون في مقاطعة اودجماني شمال أوغندا، وكذلك أطفال المجتمعات المضيفة في المقاطعة.

ويركز البرنامج الذي يستمر لمدة 15 شهراً على تحسين فرص الحصول على التعليم الأساسي السليم للأطفال.وأعلنت دبي العطاء على هامش إطلاقها برنامج التعليم في الحالات الطارئة عن بناء 6 مدارس للمرحلة التأسيسية في مقاطعتي «أدجوماني» و«يومبي» بمعدل 3 مدارس لكل مقاطعة، بحيث تحتوي كل مدرسة على 3 صفوف دراسية إلى جانب بناء 60 دورة مياه في المدرستين.وأطلقت دبي للعطاء خلال جولتها في مقاطعة ليرا وسط أوغندا برنامجها الثاني بالشراكة مع «منتدى التربويات الأفريقيات» لتعزيز المهارات العلمية والتكنولوجية والهندسة والرياضيات، لدى الفتيات في المدارس الأساسية والثانوية في أوغندا.

وفي إطار البرنامج، سيتم إنشاء نوادي علمية مجهزة بالموارد في أربعين مدرسة تقع في أربع مناطق رئيسية في أوغندا، وستشارك المدارس بعد ذلك في مسابقات الطلبة ومخيمات التوجيه السنوية للفائزين في مسابقة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما سيتم توفير بوابة تفاعلية عبر شبكة الإنترنت للمشاركين (الطلاب والمعلمين) في المجالات التي يشملها البرنامج، وعلاوة على ذلك، سيتم تدريب 400 معلم و40 مدير مدرسة لتحسين المهارات في التدريس التربوي مع مراعاة الفوارق بين الجنسين في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما ستمتد الدورات التدريبية لتشمل كليات تدريب المعلمين، حيث سيتم تدريب 100 محاضر حول ذات الموضوع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا