الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

5 متنافسين في نهائيات تحدي القراءة العربي

5 متنافسين في نهائيات تحدي القراءة العربي
29 أكتوبر 2018 02:46

دينا جوني (دبي)

اختتمت أمس فعاليات اليوم الثاني والأخير من تصفيات المرحلة ما قبل النهائية لتحدي القراءة العربي، والذي يندرج ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وذلك بإعلان وصول 5 طلاب إلى النهائيات، وهو ما يشكل الخطوة الأخيرة نحو المرحلة الحاسمة من التصفيات النهائية التي تقام يوم غد الثلاثاء 30 أكتوبر على مسرح أوبرا دبي وتشهد تتويج بطل تحدي القراءة العربي لعام 2018. وشارك 44 طالباً وطالبةً في التصفيات ما قبل النهائية يومي 27 و28 بعد وصولهم يوم الجمعة الماضي إلى دبي ضمن مجموعة من 250 شخصاً يمثلون مختلف وفود 44 دولة من الوطن العربي والعالم شارك منها 10.5 مليون طالب وطالبة في الدورة الثالثة من تحدي القراءة العربي.

فئتان
وأجريت تصفيات المرحلة ما قبل النهائية ضمن فئتين؛ إحداهما للجاليات المقيمة خارج الوطن العربي والتي يشارك طلابها لأول مرة بشكل رسمي في تحدي هذا العام، فيما شملت الفئة الثانية المتنافسين من الدول العربية المشاركة في دورة 2018 من تحدي القراءة. وانحصرت تصفيات اليوم الثاني على مستوى طلبة الجاليات العربية المقيمة بالخارج بين كلٍ من مجد الساعدي المقيم في فنلندا، وأحمد عبد السلام دقوري القادم من كندا.
فيما شملت المنافسات على مستوى المشاركين من الوطن العربي الطلاب نوران عبد الرؤوف البلوشي من البحرين، وزهرة منصور الشمري من الكويت، وملاك بنت حارب الغافرية من سلطنة عُمان، ورُلى حسين مهدي من لبنان، وخليل أمين إبراهيم من الأزهر، ومريم محمد يوسف من مصر.

بعد عالمي
وقالت نجلاء الشامسي، أمين عام تحدي القراءة العربي: «اكتسبت التصفيات ما قبل النهائية في دورة هذا العام من تحدي القراءة العربي بعداً عالمياً، خاصة مع مشاركة أبطال الجاليات على مدى اليومين الماضيين في المنافسات، بعد فتح الباب رسمياً للطلاب والطالبات من خارج الوطن العربي للمشاركة في تحدي القراءة العربي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أطلق المبادرة قبل ثلاثة أعوام لتمكين نهضة معرفية وعلمية عربية تسهم في الانفتاح على الإنتاج المعرفي العالمي».
ونوّهت الشامسي بجهود المشرفين والطلاب المتنافسين وكل من رافقهم وساندهم. كما شكرت لجنة التحكيم التي سعت إلى ضمان اتخاذ القرارات الصحيحة واختيار المرشحين النهائيين للقب تحدي القراءة العربي وفق معايير الجائزة التي تراعي قياس مختلف مهارات المتنافسين من سعة الاطلاع، وطلاقة التعبير، ووضوح الأفكار، وعمق الفهم.
ويقدم الاحتفالية الختامية لتحدي القراءة العربي 2018 الذي يقام في دار أوبرا دبي الإعلاميان جورج قرداحي وبروين حبيب، كما تشارك في الحفل الفنانة الإماراتية بلقيس.
وعن أهمية الدور الإنساني لتحدي القراءة العربي، قال الإعلامي جورج قرداحي: «نجاح هذه الفعالية القرائية الأكبر من نوعها عربياً، والتي انطلقت من دبي حاملة رسالة أمل حضارية ووصلت إلى العالمية بمشاركة ملايين القراء فيها من 44 دولة، هو مؤشر على حرص الأجيال العربية على التواصل معرفياً وفكرياً مع العالم، لأن القراءة أداة لمشاركة المعرفة الإنسانية وجسر لتبادل الأفكار ومدخل لتعزيز التواصل بين الشعوب».
وقالت الإعلامية والشاعرة الدكتورة بروين حبيب التي تشارك في تقديم الحفل الختامي لتحدي القراءة العربي: «التواجد في نهائي تحدي القراءة العربي تشريف لكل من يعشق القراءة ويتتبّع مناهل المعرفة، ويألِف صحبة الكتاب، ويصادق الكلمات، ويتقلّد معاني الحروف كاللآلئ النفيسة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©