الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

برعاية منصور بن زايد.. معرض «أغري سكيب» ينطلق اليوم في أبوظبي

برعاية منصور بن زايد.. معرض «أغري سكيب» ينطلق اليوم في أبوظبي
29 أكتوبر 2018 00:16

أبوظبي (الاتحاد)

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تنطلق في أبوظبي اليوم فعاليات الدورة الثانية من المعرض الدولي للاستثمار الزراعي في الخارج «أغري سكيب 2018» الذي ينظمه مركز الأمن الغذائي بأبوظبي.
ويشهد المعرض، الذي يقتصر حضوره على حاملي الدعوات الخاصة، مشاركة 53 شركة متخصصة تعرض أراضي وأصولاً زراعية في 50 دولة، فضلاً عن حضور 300 ضمن كبار المستثمرين بمن فيهم 100 مستضاف، ما سيجعله واحدة من أكبر الفعاليات المتخصصة في قطاع الاستثمار الزراعي على مستوى العالم.
كما يضم المعرض 12 جناحاً وطنياً مقارنة بأربعة أجنحة خلال دورة عام 2017، بهدف تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة ضمن مختلف القطاعات المرتبطة بالاستثمار الزراعي والأمن الغذائي في مختلف دول العالم.
وقالت معالي مريم بنت حارب المهيري، وزيرة دولة للأمن الغذائي المستقبلي: تلتزم القيادة الرشيدة لدولة الإمارات بتشجيع الاستثمار المدروس في القطاع الزراعي ونظم إنتاج الغذاء، إذ يمثل ملف الأمن الغذائي أولوية بالغة الأهمية لدعم التنمية الزراعية وتحقيق الرفاهية وذلك لتقليل الفجوة الغذائية العالمية، وبالتالي ضمان التنمية المستدامة بجميع محاورها الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية.
وأضافت: في ظل التحدي الكبير الذي يمثله الأمن الغذائي على أمن الموارد في دولة الإمارات، فإننا نحرص على تبني أساليب جديدة وسياسات استثمارية فعالة تسهم في رفع كفاءة الإنتاج الغذائي وتنويع سلاسل الإمداد لدولة الإمارات، حيث يساهم المعرض في تعزيز دور الدولة كلاعب رئيس في منظومة الأمن الغذائي العالمي، وذلك من خلال تسهيل عمليات التبادل التجاري للأغذية، مما مكنها من أن تصبح مركزاً عالمياً للأعمال الزراعية ولاعباً رئيسياً لمنظومة الأمن الغذائي العالمي.
وأضافت معاليها: «في الوقت الذي يتوقع أن يواصل الإنتاج الزراعي حول العالم نموه مدعوماً بالطلب المتنامي على الأغذية، نتيجة زيادة عدد سكان العالم، تقوم دولة الإمارات بقيادة الجهود العالمية الساعية لتشجيع الاستثمار الزراعي ودعم المبادرات المشتركة بين القطاعين العام والخاص، فضلاً عن بناء شراكات فعالة مع صناع القرار ورواد الأعمال، وذلك من منطلق إدراكها لأهمية توافر مصادر جديدة لضمان استدامة سلاسل الإمدادات من خلال التنسيق الفعال مع جميع أصحاب المصلحة والأطراف ذات العلاقة».
ومن جانبه، قال خليفة العلي، المدير العام لمركز الأمن الغذائي: يعكس معرض أغري سكيب حرص أبوظبي على تعزيز الأمن الغذائي العالمي من خلال تشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي وإدراج الأمن الغذائي والتنمية الزراعية ضمن أولويات التنمية الوطنية.
وبدوره، قال خديم الدرعي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة الظاهرة القابضة التي تشارك في أغري سكيب 2018 «كراعٍ رئيس»: فخورون بدعمنا لهذا المعرض الهام والمتميز والذي من شأنه أن يتيح لنا منصة رائدة وفريدة لإقامة شراكات جديدة وتوسيع الشراكات القائمة، والاطلاع على أفضل الفرص الاستثمارية المستقبلية المتاحة في هذا القطاع الواعد. كما تسعى شركة الظاهرة القابضة إلى مضاعفة استثماراتها في القطاع الزراعي باعتباره الركيزة الأساسية للتنمية المستدامة في دول الشرق الأوسط وآسيا وغيرها.
واللافت هذه السنة مشاركة المملكة العربية السعودية؛ إذ سيزور المعرض عدد كبير من الشركات السعودية الرائدة في الاستثمار في الأراضي الزراعية وتصنيع الأغذية والأمن الغذائي، من بينها الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك).
وقال خالد محمد العبودي، العضو المنتدب للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك): «تتركز أعمالنا في الدول التي تقدم ميزة تنافسية في إنتاج السلع الغذائية الاستراتيجية، والتي تضمن إتاحة منتجاتها للتصدير إلى أسواقنا، ونحن سعداء بمشاركتنا في «أغري سكيب» الذي استطاع أن يرسخ مكانته عالمياً في تشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي».
وسيستضيف المعرض خلال دورته الحالية أربعة وزراء من كل من دولة الإمارات، والبرازيل، وأوغندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث سيقوم كل من وزير الزراعة في البرازيل ووزير الصناعة في الكونغو بالمشاركة في ورشتي عمل تتناولان فرص الاستثمار الزراعي في البرازيل والكونغو.
كما سيتخلل جدول فعاليات المعرض توقيع مذكرة تفاهم بشأن الأمن الغذائي بين دولة الإمارات وجمهورية أوغندا، ومذكرة تفاهم أخرى بين الأمن الغذائي المستقبلي في دولة الإمارات وشركة الظاهرة القابضة الراعي الرئيس لـ«أغري سكيب 2018»، وذلك للعمل على إنفاذ برامج وطنية لتعزيز الأمن الغذائي ضمن 5 توجهات استراتيجية نصت عليها الاتفاقية. وسيستقبل المعرض العديد من ممثلي الشركات الاستثمارية العالمية الرائدة في قطاع الزراعة، ومن ضمنها شركة أولام التي تعتبر من كبرى الشركات على مستوى العالم، مع وجود في أكثر من سبعين دولة.
وقال رافي بوخريال، الرئيس الإقليمي لمنطقة غرب أفريقيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة «أولام الدولية»: باعتبارها واحدة من أكبر الشركات الزراعية في العالم، تتمتع شركة «أولام» بحضور قوي في دول الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تتركز أعمالنا على أنشطة الزراعة والمشتريات وتجهيز وتوزيع السلع الغذائية. ويعود نجاحنا في هذا القطاع الحيوي إلى بناء شراكات قوية مع العديد من الشركات الخاصة والعامة والتزامنا بإعادة صياغة مفهوم الزراعة العالمية والارتقاء بها نحو الأفضل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©