السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون وترامب ينسقان مواقفهما بخصوص سوريا قبل قمة رباعية

ماكرون وترامب ينسقان مواقفهما بخصوص سوريا قبل قمة رباعية
26 أكتوبر 2018 00:29

أجرى الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي دونالد ترامب، مساء الخميس، اتصالاً هاتفياً، لتنسيق مواقف بلديهما قبل القمة المرتقبة حول سوريا السبت في إسطنبول بحضور قادة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا.
وقالت الرئاسة الفرنسية، في بيان، إن "رئيس الجمهورية عرض المواضيع المتعلقة بهذا اللقاء الذي يهدف إلى تثبيت وقف إطلاق النار في منطقة إدلب، وتعميق المحادثات المرتبطة بالعملية السياسية لتسوية النزاع في سوريا".
وتابع بيان قصر الإليزيه أن "الولايات المتحدة وفرنسا تتقاسمان الأهداف الأمنية والإنسانية والسياسية في سوريا نفسها، وطلب الرئيس الأميركي من رئيس الجمهورية نقل هذا الموقف المشترك خلال قمة إسطنبول".
من جهته، أوضح مصدر في الإليزيه أن فرنسا رغم التوقعات "المتواضعة" التي تنتظرها من هذه القمة، فإنها تأمل تحقيق تقدم على المستوى الأمني والعملية السياسية.
وتابع المصدر نفسه أن فرنسا تريد ضمان تمديد وقف إطلاق النار في إدلب، وضمان وصول القوافل الإنسانية، حيث أن ستاً منها على الأقل يمنعها النظام من التحرك وهي عالقة في دمشق.
وتريد باريس أيضاً الدفع نحو تشكيل اللجنة الدستورية التي يفترض أن يكون ثلث أعضائها من ممثلي النظام، وثلث من ممثلي المعارضة، والثلث الثالث من المستقلين.
وأضاف المصدر "نرغب بأن يتخذ القادة الأربعة السبت قراراً واضحاً للقول إنه لا بد من أن تشكل الأمم المتحدة هذه اللجنة وأن تعقد اجتماعها الأول خلال الأسابيع القليلة المقبلة قبل نهاية السنة".
وختم هذا المصدر بالقول "نرغب بأن يقوم المجتمع الدولي بممارسة أقصى الضغوط لكي يوافق نظام دمشق في النهاية على الالتزام بهذه العملية السياسية".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©