الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

العلماء يدعو الشباب لإدراك دورهم المستقبلي لتبقى الإمارات الأفضل

العلماء يدعو الشباب لإدراك دورهم المستقبلي لتبقى الإمارات الأفضل
26 أكتوبر 2018 00:56

لميا الهرمودي وآمنة النعيمي (الشارقة)

دعا معالي عمر بن سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي، الشباب إلى إدراك دورهم المستقبلي لتبقى الإمارات الأفضل.
وكان معاليه قد استهل بكلمته فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الاستثمار في المستقبل، والذي كرس ليكون «منتدى للشباب» ضمن الدورة الثالثة من المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة «القلب الكبير»، بالتعاون مع الهيئات التابعة للأمم المتحدة في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، تحت شعار «الشباب: تحديات الأزمات وفرص التنمية».
وشارك في الجلسة الافتتاحية كذلك، كلّ من ريم بن كرم، مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، والإعلامي عمر البوسعيدي، مقدم البرامج الإذاعية على إذاعة «بلس 95» التابعة لمؤسسة الشارقة للإعلام، عضو لجنة الشؤون العامة الإماراتية الأميركية التابعة لغرفة التجارة الأميركية في أبوظبي.
وأكد العلماء في كلمته، أهمية الانتباه إلى المقدرات التكنولوجية المتطورة والالتزام بالتعلّم، والانفتاح على كلّ ما هو جديد ومتطور، متناولاً ثلاثة نماذج حضارية تنموية استعرض من خلالها تجارب دول استنزفت مواردها، ولم تقدم أي شيء لشعوبها ومواطنيها، وأخرى نجحت في أن تكون دولاً قوية وريادية بفضل استثمارها الصحيح للموارد والثروات واهتمامها بتطوير قدرات ومعارف الإنسان.
وقال معاليه، «إن منطقتنا العربية كانت وما زالت منطلقاً للكثير من المعارف والخبرات التي انتقلت للعالم أجمع، ومن خلال اطلاعي على وقائع التاريخ وجدت أن المعضلة التي جعلت منطقتنا تعاني تراجعاً في الإنتاج والابتكار، وتسللاً للأفكار السلبية الهدّامة، كانت التخوّف من التقدم والتعامل مع اختراعات الآلة الجديدة».
وأضاف العلماء:«نعيش اليوم في عالم مليء بالمعارف والتكنولوجيا، حيث يحتلّ الذكاء الاصطناعي مكاناً كبيراً من حياتنا اليومية، ولا يمكننا إنكار الدور المهم الذي تلعبه الآلة في هذا العصر، وهذا يدعونا إلى الاهتمام بتعزيز معارفنا في هذه المجالات التكنولوجية والاستفادة منها بشكل علمي، كون جميع المتغيرات التي مرّت على العالم نستطيع التحكّم بها إذا كنّا جزءاً من إنتاج الآلة، وتعرفنا على تأثيراتها ومعايير استدامتها السلبية والإيجابية».
وأكد معالي وزير الدولة للذكاء الاصطناعي أن كلّ ما نراه من مظاهر للنجاح والتقدم على الصعيدين الاقتصادي والفكري في عالمنا الحالي هو نتاج استشراف المستقبل، ونتاج رؤية آمنت واستفادت من القدرات التي وفّرتها التقنيات المساعدة والمساندة من حولنا، داعياً الشباب إلى معرفة دورهم الحقيقي في المستقبل، وقال «عليكم أن تتركوا بصماتكم في الحياة والتاريخ لتتذكّركم الأجيال القادمة، ولتتمكنوا من قيادة حاضر ومستقبل بلادكم نحو الأفضل».
كما تحدثت في الجلسة ريم بن كرم، مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، مؤكدة أن الاستثمار في الشباب وتمكينهم في شتى مجالات الحياة واجبٌ إنسانيّ، لافتاً إلى أن الاستثمار في الشباب ومستقبلهم يعني توفير حياة أفضل للأجيال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©