الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"العمالقة": سقوط عشرات الحوثيين بالمواجهات في الحديدة

"العمالقة": سقوط عشرات الحوثيين بالمواجهات في الحديدة
26 أكتوبر 2018 01:05

عقيل الحلالي (صنعاء)

تواصلت أمس، ولليوم العاشر على التوالي، على أطراف مدينة الحديدة الساحلية (غرب) المعارك العنيفة بين ميليشيات الحوثي الانقلابية والموالية لإيران، وقوات المقاومة اليمنية المشتركة بقيادة ألوية العمالقة والمدعومة من التحالف العربي. وقالت مصادر محلية: «إن الاشتباكات بين الطرفين احتدمت ليل الأربعاء الخميس في منطقة كيلو 16، المدخل الشرقي والرئيس لمدينة الحديدة، وفي موقع المنصة المدخل الجنوبي الغربي للمدينة أهم موانئ البلاد على البحر الأحمر».
وذكرت المصادر أن المواجهات استمرت في الجبهة الجنوبية الغربية أكثر من عشر ساعات، وتخللها قصف مدفعي عنيف من الطرفين، مشيرة إلى أن دوي الاشتباكات والقصف المدفعي كان مسموعاً في وسط المدينة، خاصة مع اقتراب القوات المشتركة من جامعة الحديدة المطلة على الطريق الساحلي الذي يربط بين المطار والميناء، ويمتد نحو سبعة كيلومترات.
وقال سكان: «إن بعض القذائف التي أطلقتها ميليشيات الحوثي سقطت على أحياء سكنية وسط وغرب الحديدة من دون أن ترد معلومات بسقوط ضحايا مدنيين». وتزامنت المواجهات في جنوب غرب الحديدة مع احتدام المعارك بين ألوية العمالقة وميليشيات الحوثي في منطقة كيلو 16، حيث تسيطر القوات المشتركة على أجزاء منها منذ 12 سبتمبر الماضي، لتقطع بذلك خط إمدادات الميليشيات القادمة من العاصمة صنعاء ومحافظات مجاورة.
وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة في بيان على موقعه الإلكتروني أن قوات العمالقة أحبطت بعد اشتباكات عنيفة محاولة هجومية جديدة لميليشيات الحوثي باتجاه مربع كيلو 10، «في محاولة منها لفتح الطريق الرابط بين مدينة الحديدة والعاصمة صنعاء، والذي تسيطر عليها قوات ألوية العمالقة»، مؤكداً سقوط «عشرات القتلى والجرحى من مسلحي ميليشيا الحوثي» خلال الاشتباكات. وأشار البيان إلى أن مقاتلات التحالف شنت عدداً من الغارات على مواقع وتحركات وتعزيزات عسكرية للميليشيات الحوثية في منطقة كيلو 16 ومحيطها، بينما رصد سكان غارتين على موقعين للحوثيين بالقرب من جامعة الحديدة.
وعثرت قوات العمالقة، أمس، على مجموعة من الصواريخ البحرية، كانت ميليشيات الحوثي قد دفنتها في مزارع بالقرب من مربع كيلو 10 شرق مدينة الحديدة، وقالت مصادر عسكرية في ألوية العمالقة: «إن الصواريخ التي تم العثور عليها خلال عملية تمشيط المزارع القريبة من كيلو 10 «بحرية وروسية الصنع، وهي من أسلحة الدولة التي نهبتها ميليشيات الحوثي بعد انقلابها على السلطة في صنعاء أواخر سبتمبر 2014». وذكرت المصادر أن قوات العمالقة سبق وعثرت على مجموعة من الصواريخ البحرية أثناء عملية تحرير مزارع في مدربة الدريهمي في أغسطس الماضي.
وكانت القوات اليمنية المشتركة قد دفعت يوم الأربعاء بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى خطوط المواجهات على الأطراف الشرقية والجنوبية الغربية لمدينة الحديدة.
وضمت التعزيزات كتائب قتالية من ألوية العمالقة والمقاومة الوطنية، مدعومة بمعدات وآليات قتالية وعسكرية متطورة. وذكرت قيادة ألوية العمالقة في بيان أن قوات العمالقة مسنودة بقوات التحالف العربي «تستعد لشن عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير وتطهير مدينة الحديدة بالساحل الغربي من عصابات ميليشيا الحوثي التي تسيطر على المدينة منذ سنوات».
وقالت مصادر إعلامية يمنية، أمس: «إن ميليشيات الحوثي تشن منذ يومين حملة اعتقالات واختطافات في مدينة الحديدة.
إلى ذلك، قتل تسعة من ميليشيات الحوثي، بينهم قيادي ميداني، أمس الأول، في كمين مسلح للمقاومة الشعبية في مديرية الصومعة بمحافظة البيضاء وسط البلاد. وذكر موقع الجيش اليمني على شبكة الانترنت، أمس، أن «مقاتلي المقاومة المحلية نفذوا كميناً محكماً لمجموعة من عناصر الميليشيا في منطقة شوكان بمديرية الصومعة»، مؤكداً أن الكمين أسفر عن مصرع مشرف الميليشيا في المديرية الصومعة وثمانية من مرافقيه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©