• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

«الرقابة النووية»: إصدار رخصة تشغيل المفاعل الأول بعد استيفاء كل الإجراءات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يناير 2018

أبوظبي (بسام عبدالسميع)

كشفت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، اليوم الثلاثاء، عن إصدار رخصة تشغيل المفاعل الأول بعد التحقق من استيفاء كافة الإجراءات.

وأكد كريستر فيكتورسن مدير عام الهيئة، في إحاطة إعلامية بمؤتمر صحفي اليوم بمقر الهيئة في أبوظبي، أن "الإمارات لديها أحدث مركز للتصدي للحوادث النووية الإشعاعية".

وأضاف أنه يتم رصد فوري للنشاط الإشعاعي في الدولة عبر 17 محطة.

وقالت الهيئة إنها أجرت أكثر من 700 عملية تفتيش في مختلف أنحاء الدولة خلال العام الماضي خاصة بالوقاية والإشعاع في المجال الطبي والصناعي، وأكثر من 40 عملية في محطة براكة شملت فرق الزمان النووي والأمن النووي وحظر الانتشار وهي عمليات تفتيش تختص بمنع تحويل المواد النووية والمعدات لمهام غير سلمية وكذلك التأكد من تطبيق معايير الأمان النووي ومراقبة المواد النووية، للتحقق من أمن عمليات التشييد وتشغيل المحطة والالتزام بالمتطلبات الرقابية، بحسب كريستر فيكتورسن مدير عام الهيئة.

وقال فيكتورسن «تقوم الهيئة حالياً بمراجعة طلب رخصة لتشغيل الوحدتين الأولى والثانية لمحطة براكة للطاقة النووية»، مشيراً إلى أن الهيئة أصدرت قرابة 260 رخصة لمزاولة أنشطة لمواد تخضع للرقابة في المجالين الطبي والصناعي، إضافة إلى إصدار 40 رخصة لنقل المواد النووية المخصصة لأغراض الاستيراد والتصدير.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع تشغيل المحطة الأولى من مفاعل براكة العام الحالي، حيث تم إنجاز أكثر من 96% من هذه الوحدة، فيما تجاوزت نسبة الإنجاز الكلية للمشروع أكثر من 82%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا