الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

صور.. بحضور حمدان بن زايد.. "الوصـف 87" يحلق بلقب سباق دلما البحري التاريخي

صور.. بحضور حمدان بن زايد.. "الوصـف 87" يحلق بلقب سباق دلما البحري التاريخي
26 أكتوبر 2018 00:01

مصطفى الديب (أبوظبي)

شهد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة أمس، منافسات النسخة الثانية من مهرجان سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية، فئة 60 قدماً، الذي نظمه نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت بالتعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ومجلس أبوظبي الرياضي، وأقيم تحت رعاية سموه.
شارك في السباق الذي يعد أكبر تظاهرة رياضية بحرية تراثية ضمن احتفالات الدولة في 2018 بعام زايد، 116 محملاً، وثلاثة آلاف بحار من مختلف إمارات الدولة، وبجوائز مالية بلغت قيمتها 25 مليون درهم.
وشهد السباق إلى جانب سموه، الشيخ راشد بن حمدان بن زايد آل نهيان، وسلطان بن خلفان الرميثي وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وعيسى حمد بوشهاب مستشار سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر، وأحمد مطر الظاهري مدير مكتب ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وعارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وأحمد ثاني الرميثي رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت رئيس اللجنة العليا المنظمة للسباق، وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وعبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان مدير إدارة التخطيط والمشاريع في اللجنة، وماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، وعدد من المهتمين بهذه الرياضة البحرية.
وأشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان خلال استقباله الفائزين، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للرياضات البحرية والتراثية، ودعم سموهما الدائم للتراث الوطني الأصيل، مؤكداً أن القيادة زرعت في نفوس الجميع عشق كل ما يتعلق بتراث الوطن، إيمانا منها بأن الاعتزاز بالماضي هو السبيل لبناء أمة قوية قادرة على مواجهة أي تحد.
وقال سموه، إن الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وضع اللبنة والأساس لعمل متكامل من أجل المحافظة على الموروث الحضاري لشعب الإمارات وتطوير السباقات البحرية بحيث تصبح قبلة ومتنفساً لأهل الإمارات ورسالة باقية لكل الأجيال بل ومنبعاً ينهل منه الجيل الصاعد وأبناؤنا اليوم كل أسرار مهنة الأجداد والآباء في رحلات بحثهم عن الرزق في الخليج العربي.
ولفت سموه إلى القيمة التاريخية لجزيرة دلما الغالية على نفس كل إماراتي وكل عاشق لتراث البحر، موضحا أنه بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى من السباق كان لابد من استثمار هذا النجاح، ومواصلة العمل لإخراج النسخة الثانية إلى النور وبشكل أفضل خاصة وأنها تقام تزامناً مع «عام زايد».
ووجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان التهنئة للفائزين في هذا السباق التاريخي، وأكد أن الجميع فائز في هذا الحدث ولا يوجد خاسر على الإطلاق، مثمنا دور اللجنة المنظمة والرعاة في إنجاح الحدث والتنظيم المميز على مختلف المستويات.
وقام سلطان بن خلفان الرميثي وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة في ختام السباق بتتويج المحمل «الوصف 87» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بقيادة النوخذة محمد حمد مصبح الغشيش بطلاً للسباق، وحل ثانياً المحمل «زلزال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بقيادة النوخذة مروان عبد الله المرزوقي، فيما احتل المركز الثالث المحمل «طوفان» لحمدان سعيد جابر بقيادة النوخذة أحمد إسماعيل المرزوقي.
وحصل البطل على مليون ونصف المليون درهم جائزة مالية بالإضافة إلى سيارة فيما حصل الوصيف على مليون ومائة ألف درهم بالإضافة إلى سيارة أما صاحب المركز الثالث فحصل على 900 ألف درهم وسيارة.
وحل المحمل «الشقي» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بقيادة النوخذة خلف بطي مصبح حمد الغشيش رابعاً وحصل على 800 ألف درهم وسيارة فيما كان المركز الخامس من نصيب «براق» لمعالي الفريق مصبح راشد مصبح الفتان وبقيادة النوخذة راشد محمد راشد.
وكان السباق انطلق في السابعة من صباح أمس من ميناء جزيرة دلما وأعطى إشارة البدء عارف حمد العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي وأحمد ثاني مرشد الرميثي رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت رئيس اللجنة العليا المنظمة للسباق.
وجاءت الانطلاقة قوية ومثيرة حيث حاول نواخذة المحامل المشاركة في اتخاذ مواقع متميزة في مقدمة السباق منذ البداية بهدف الحصول على قوة دفع معنوية كبيرة. ولم تكن البداية مثيرة فقط في مياه جزيرة دلما حيث كانت مثيرة أيضاً على الشاطئ بحضور جماهيري مميز خصوصاً في القرية التراثية التي شهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً للتفاعل مع مختلف الفعاليات التي أقيمت بداخلها سواء المسابقات الخاصة أو الأجنحة التي عرضت العديد من متعلقات التراث البحري الأصيل.

العواني: مشهد تاريخي في حب التراث
وجه عارف العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، أسمى آيات الشكر والعرفان، إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان على دعم ورعاية سموه لمهرجان دلما البحري الثاني، مشيراً إلى أن اهتمام سموه، ودعمه الدائم السبب الرئيس وراء ما يتحقق من إنجازات على صعيد التراث البحري في السنوات الماضية.
وقال: «مشهد الأمس خير دليل على عشق أبناء الإمارات للتراث الوطني البحري، لاسيما وأن مشاركة ثلاثة آلاف بحار من مختلف أنحاء الدولة يعني أن التراث متأصل في نفوسهم جميعاً». وأكد أن مجلس أبوظبي الرياضي حرص على دعم مهرجان سباق دلما الثاني، وتسخير جميع الإمكانات لتحقيق المزيد من النجاحات لرياضة أبوظبي وللتراث البحري، وذلك انطلاقاً من رؤية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وحرصه على دعم مسيرة الرياضات التراثية، ونقل مفهومها وأهدافها ومسيرتها الرائدة لأجيال الحاضر.
وأضاف: «تنظيم مهرجان سباق دلما للمحامل الشراعية لمسافة 80 ميلاً بحرياً للمرة الثانية على التوالي في الجزيرة ذات المكانة التاريخية ومركز اللؤلؤ والصيد والغوص على مستوى دول مجلس التعاون الخليج العربي، إلى جانب الجوائز المالية الكبيرة المرصودة للفائزين، يؤكد اهتمام القيادة الرشيدة، وحرصها الكبير على توفير مقومات نهضة تراث الإمارات البحري كافة، وإعلاء شأنه والحفاظ على مسيرة الريادة التاريخية».

الرميثي: دعم القيادة وراء النجاح الكبير
وجه أحمد ثاني الرميثي، الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، على رعاية ودعم سموه سباق دلما، مؤكداً أن هذه الرعاية كانت سبباً مباشراً في النجاح الذي تحقق على أرض الواقع، لاسيما، وأن سموه دائم الحرص على متابعة كافة التفاصيل الخاصة به، ودائم التوجيه بتوفير كل متطلبات النجاح.
وقال: سجل المتسابقون أسماءهم بحروف من ذهب في هذا الحدث كونه يعد الأكبر والأقوى والأطول في تاريخ سباقات المحامل الشراعية في الدولة والمشاركة فيه تعد شرفاً لأي شخص.
ولفت الرميثي إلى القيمة التاريخية لجزيرة دلما الغالية على نفس كل إماراتي وكل عاشق لتراث البحر، موضحاً أن النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى ساهم بشكل كبير في مواصلة الإنجازات، لاسيما بعد استثمار هذا النجاح ومواصلة العمل لإخراج النسخة الثانية إلى النور وبشكل أفضل، خاصة وأنها تقام تزامناً مع «عام زايد».
وتابع: النجاح الذي تحقق والمشهد الرائع اللذان كانا الأمس لم يكنا وليد المصادفة ولكن كانا نتاجاً طبيعياً للعمل الدؤوب من كل شخص داخل اللجنة المنظمة، وكذلك الجهات الداعمة على رأسها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، ومجلس أبوظبي الرياضي، برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان.
وأعرب عن امتنانه الشديد للمؤسسات الوطنية التي رعت ودعمت الحدث، مؤكداً أن هذا الدور ليس غريباً على تلك المؤسسات التي عودت الجميع على القيادة بدورها المجتمعي.

القرية التراثية.. صورة زاهية بكل الألوان
شهدت القرية التراثية للمهرجان تفاعلاً منقطع النظير من أهل دلما الذين حرصوا على التوافد بكثافة على مقر الحدث، واتسعت القرية التراثية لخمسة آلاف متر وضمت 20 جناحاً مختلفاً.
وكان معرض صور المغفور له، الشيخ زايد، طيب الله ثراه، الأكثر إقبالاً من زوار القرية، لاسيما وأنه ضم مجموعة من الصور النادرة التي تعنى باهتمام المغفور له بالتراث الوطني الأصيل.
وزار جناح المعرض البحري عدد كبير من المهتمين بتراث الوطن البحري، وضم المتحف مجموعة من الأدوات القديمة التي كان يستخدمها الأجداد في الغوص لجمع اللؤلؤ، وكذلك صيد الأسماك، فضلاً على مجموعة من الأدوات التي تم استخدامها في السباقات البحرية.
ولم يكن التفاعل الجماهيري مع هذين الجناحين فقط، حيث شهدت الأجنحة الأخرى إقبالاً كبيراً أبرزها جناح المنتجات الوطنية التراثية التي لاقت إعجاب الزوار، وكذلك الأكلات الشعبية. أما العروض الفلكلورية التراثية على مسرح القرية، فكانت محل اهتمام من مختلف الأجيال التي تواجدت في القرية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©