الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

علياء المناعي: المسرح وسّع آفاقي وصقل أدائي الإعلامي

علياء المناعي: المسرح وسّع آفاقي وصقل أدائي الإعلامي
26 أكتوبر 2018 01:04

عصام أبو القاسم (القاهرة)

قدمت فرقة المسرح الحديث بالشارقة عرضها الموسوم «ليلك ضحى» من تأليف وإخراج غنام غنام في سبتمبر الماضي، في إطار العروض العربية المشاركة في الدورة (25) من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، كما أنهى العمل عروضه في إطار الموسم المسرحي المحلي الذي اختتم 28 سبتمبر، والعرض الذي قدم للمرة الأولى في الدورة الماضية من أيام الشارقة المسرحية، ينتظر أن يُقدم في السودان وتونس خلال الفترة المقبلة، كما كشفت لـ «الاتحاد» الممثلة علياء المناعي في حديث لها على هامش تقديم المسرحية في إطار المهرجان المصري.
وينتقد العمل التطرف الديني من خلال تناوله ليوميات زوجين مثقفين (استاذ مسرح واستاذة موسيقى) في بلدة تقع تحت سيطرة المتطرفين.
دخلت المناعي المجال المسرحي حديثاً حققت في سنوات قليلة حضوراً منظوراً عبر سلسلة من العروض على مستوى مسرح الشباب ومسرح الطفل ومسرح المحترفين إضافة إلى ما أنجزته في الدراما التلفزيونية التي كانت مدخلها إلى المسرح والإعلام.
وأعربت الممثلة، عن سعادتها بالمشاركة في نسخة العرض التي قدمت في المهرجان المصري، مشيرة إلى أنها المرة الأولى بالنسبة لها التي تقابل فيها جمهور هذه التظاهرة الدولية التي تحتفل بمرور 25 سنة على انطلاقتها الأولى، وعن ذلك قالت: مما يسعد أي ممثلة أن تشارك بمهرجان بهذا الحجم وبرغم مشاركتي كممثلة في عرض إماراتي بمهرجان مسرحي عربي من قبل إلا أن لهذه التجربة وقعها الخاص، نظراً إلى انخراطي في التحضير لهذا العمل منذ فترة طويلة وهو ما طوّر إمكانياتي وساعدني على أن أجسد دوري بشكل مرن».
وأضافت «استفدت كثيراً من خبرة مخرج العمل ومؤلفه غنام غنام كما أن العمل مع الممثلين إبراهيم سالم وآلاء شاكر وعمر الملا وجميع فريق العمل كان متعاوناً وداعماً».
وتحدثت الممثلة التي ترد فضل دخولها إلى الساحة المسرحية إلى الفنانين حبيب غلوم وسميرة أحمد، عن طموحها في المشاركة في المزيد من الأعمال ليس فقط «لنقص العنصر النسائي في الساحة المسرحية المحلية ولكن لحصد أعجاب الجمهور وللمنافسة على الجوائز»، وأضافت «متحمسة لتحقيق المزيد». وعما كسبته من المسرح قالت: لدي حب كبير لهذا الفن وعملي به وسّع آفاقي كثيراً وساعدني في مهنتي كإعلامية وممثلة في الدراما التلفزيونية».
وبدأت المناعي عملها الفني بالمشاركة في مسلسلات تلفزيونية مثل «أحلام سعيد» و»بنات شما»، «طماشة»، إضافة إلى ستة أعمال أخرى، ولكن الفنانة سميرة أحمد دعتها إلى التوجه إلى المسرح حتى «أصقل أدواتي وإمكانياتي الأدائية». في المسرح سجلت حضورها الأول بالظفر بجائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ في مهرجان دبي لمسرح الشباب 2010 عن دورها في مسرحية «باب» التي قدمتها فرقة (المسرح الحديث بالشارقة) كما حصدت جائزة أخرى مع الفرقة ذاتها وفي السنة نفسها، وهي أيضاً لأفضل ممثلة في دور ثان، عندما شاركت بمسرحية (الحواس الخمس) في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل.
أما في مشاركتها بمسرحية «ليلك ضحى» بالدورة الماضية لأيام الشارقة المسرحية فلقد ترشحت لجائزة التمثيل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©