• الثلاثاء 04 ذي القعدة 1439هـ - 17 يوليو 2018م

بتكلفة 2.5 مليار درهم وإنجاز الأعمال الإنشائية مطلع 2020

دبي تنفذ مشروعاً عالمياً لتحويل النفايات إلى طاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يناير 2018

آمنة الكتبي(دبي)

كشف المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي عن إطلاق أكبر محطة لمعالجة النفايات الصلبة وتحويلها إلى طاقة في العالم، وذلك تماشيا مع رؤيتها لعام 2021 لبناء مدينة سعيدة ومستدامة من خلال تطبيق ممارسات الاستدامة الرائدة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بحضور سعيد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، والمهندس أحمد سعيد البدواوي مدير إدارة تطبيقات الاستدامة والطاقة المتجددة ببلدية دبي.

وقال لوتاة: «إن تكلفة المشروع تقدر بـ2.5 مليار درهم، والانتهاء من الأعمال الإنشائية والهندسية للمشرع مطلع العام 2020، على أن يتم بدء تشغيل المحطة في الربع الثاني من 2020، وستستقبل المحطة 2000 طن متري من نفايات البلدية الصلبة يوميا في المرحلة الأولى، فيما سيتم التوسع بالمراحل القادمة، حيث سيتم معالجة النفايات بالحرق (grate furnace) لإنتاج الطاقة الكهربائية»، مبيناً أن المشروع يستهدف حماية البيئة وتعزيز استدامة الموارد الطبيعية، وإدارة النفايات المتكاملة، وتحويل 100٪ من النفايات عن مسار الطمر بحلول عام 2030 والتي ستسهم بشكل كبير في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة لتوفير 75٪ من إجمالي إنتاج الطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، مما يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المدينة، وإعادة استثمار الأراضي.

وذكر أن بلدية دبي تسعى في عام 2025 للاستغناء عن مكبات النفايات، وأن مشروع محطة معالجة النفايات ستدعم رؤية دبي في أن تصبح أكثر مدن العالم استدامة وذكاء.

الأول عالميا

وأوضح أن المشروع يعد الأول من نوعه في العالم من حيث القدرة الاستيعابية في معالجة النفايات والتي سيتم تشييدها وتنفيذها على دفعة واحدة، حيث تم من خلال دراسة التقنيات العالمية والبدائل المتوفرة وصاحبة الريادة في هذا المجال، اختيار ائتلاف هيتاشي اليابانية مع أنوفا السويسرية وبالشراكة مع بيسيكس البلجيكية العالمية لتنفيذ هذا المشروع الفريد، والذي يقع في منطقة ورسان ويعمل بكفاءة تحول حراري تزيد عن 28% وتعد من أعلى النسب العالمية في هذا المجال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا