• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ابتكرن تصميماً لدراجة مولدة للطاقة

طالبات «التكنولوجيا» يطورن نظاماً للتحكم في الأجهزة الكهربائية بـ«النقال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يوليو 2015

محسن البوشي

محسن البوشي (العين)

طورت مجموعة من طالبات ثانوية التكنولوجيا التطبيقية والمدرسة الثانوية الفنية في العين نظاماً آلياً للتحكم في تشغيل الأجهزة الكهربائية عن طريق الهاتف النقال وطورت طالبات آخريات تصميماً لمشروع دراجة مولدة للطاقة الكهربائية من خلال حركة العجلات فيما طور فريق آخر من الطالبات جهازا لتحضين للأطفال حديثي الولادة يمكن تصنيعه محلياً وبسعر منخفض.

وحازت إبداعات وابتكارات الطالبات على إعجاب واستحسان الأساتذة والخبراء أعضاء لجنة التحكيم، الذين قاموا على تقييم مشاريع الطالبات الخريجات بثانوية التكنولوجيا التطبيقية والمدرسة الثانوية في العين مؤخراً.

وأوضحت طالبات مشروع الدراجة المولدة للطاقة الكهربائية عن طريق حركة العجلات أن المشروع يتوافق مع الأنظمة المعتمدة على الطاقة المستحدثة، حيث يتم من خلاله تحويل الطاقة الحركية المتولدة من حركة البدالات إلى طاقة كهربائية، بحيث يتم استخدامها في إنارة مصابيح كهربائية متصلة بجسم الدراجة.

ويوفر نظام توليد الطاقة الكهربائية باستخدام عجلات الدراجات عدداً من الفوائد والمزايا المهمة، حيث يمكن للمستخدم استغلال الطاقة الكهربائية المتولدة في تشغيل المصابيح الكهربائية أو في شحن الأجهزة الكهربائية الأخرى، مثل الهواتف النقالة وغيرها بتكلفة قليلة نسبياً.

وأشارت طالبات المشروع إلى أن استخدام نظام التوليد الكهربائي المعتمد على الحركة الدورانية لبدالات عجلات الدراجة الهوائية يعتبر من أحدث التطبيقات بمجال الطاقة المتجددة المعتمدة على الطاقة الحركية لراكب الدراجة، والتي تختلف في مبدأها عن باقي المشاريع التي تولد الطاقة الكهربائية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض