• الأحد 06 شعبان 1439هـ - 22 أبريل 2018م

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 نوفمبر 2017

الإعراض عن الزواج

* ما حكم الزواج للمستطيع، ولكنه لا يريد الزواج خوفاً من صعوبات الحياة؟

** المُعرض عن الزواج قد تكون له أسبابه الخاصة.. وبصورة عامة فإن صعوبات الحياة ليست مبرراً للامتناع عن الزواج، فالزواج سبب من أسباب سعة الرزق، قال الله تعالى: (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)، «سورة النور: الآية 32». وقال ابن مسعود: «التمسوا الغنى في النكاح». وقد ورد في السنة الكثير من الحث على الزواج، من ذلك ما في سنن النسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم، وذكر منهم ... والناكح الذي يريد العفاف». وفي الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم حث الشباب على الزواج.

القصر بالصلاة

* هل يجوز قصر صلاة المغرب؟

** بارك الله تعالى فيك وجعلك من المقيمين للصلاة: وسنة القصر مختصة بالصلاة الرباعية، فلا يصح أن يَقصر المسافر المغرب ولا الصبح، وإذا فعل ذلك فهما باطلتان، قال الحافظ ابن عبد البر في كتابه «الكافي في فقه أهل المدينة»: «صلاة المسافر ركعتان إلا المغرب، ولا يقصر أحد صلاته حتى يكون سفره طاعة أو مباحاً».

ثلث الليل الأخير

* متى يبدأ الثلث الأخير من الليل؟

** بارك الله تعالى فيك وجعلك من المكثرين من قيام الليل: وابتداء الثلث الأخير يختلف من بعض الأزمنة إلى بعض، لكن هناك عملية حساب يمكن للشخص أن يعرف بها ابتداء الثلث الليل الأخير، وهي أن ينظر إلى الوقت الذي بدأ فيه الليل بالضبط؛ أي وقت أذان المغرب وينظر إلى وقت أذان الفجر، ويقسم الجميع على ثلاثة، ويمكن التمثيل ذلك للتوضيح؛ فإذا كان الليل مثلاً يبدأ من الساعة 6 مساء بالضبط، وكان طلوع الفجر عند تمام الساعة 6 صباحاً بالضبط، فالمجموع 12 ساعة تقسم على ثلاثة، فعلى هذا المثال يبدأ ثلث الليل الأخير من الساعة 2 فجراً، أما نهاية ثلث الليل الأخير فتنتهي بطلوع الفجر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا