• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الثني في غات بعد ترشيحها مكانا للحوار

أميركا تحذر من تفكك ليبيا والجزائر ترحب بوقف النار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 يناير 2015

طرابلس ، الجزائر (وكالات)

حذرت السفيرة الأميركية لدى ليبيا ديبورا جونز من أن ليبيا تواجه خطر التفكك ما لم تشارك الحكومة المعترف بها دوليا ومناوؤها في محادثات سلام جادة. وقالت السفيرة، التى تمارس عملها من مالطا، في تصريحات صحفية أمس، إن على الطرفين الموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية، في إطار المحادثات التي تجري في جنيف. وأضافت جونز أن المجتمع الليبي عانى من تفكك كبير إبان حقبة معمر القذافي، لكنها أشارت إلى أن جميع الليبيين تقريبا لديهم شعور قوي بالسيادة الوطنية، وذلك يجب أن يدفعهم لإنقاذ بلدهم.

إلى ذلك ، رحبت الجزائر أمس باعلان وقف اطلاق النار في ليبيا من طرف ائتلاف فجر ليبيا وقيادة أركان الجيش.

ووصف الوزير الجزائري المنتدب المكلف الشؤون المغاربية والافريقية عبدالقادر مساهل في تصريح صحفي هذا الاعلان بأنه «خطوة ايجابية في اتجاه حل سياسي تفاوضي للأزمة من خلال حوار بين الأطراف الليبية باستثناء الجماعات الارهابية».

وقال مساهل ان هذه المواقف البناءة «تأتي في الوقت الذي يعمل المبعوث الخاص للامين العام الأممي الى ليبيا برناردينو ليون على توفير ظروف حوار شامل بهدف إنشاء مؤسسات توافقية تتولى تسيير المرحلة الانتقالية وتحديد رزنامة لتنفيذ الأعمال المبرمجة من اجل تسريع عودة السير الطبيعي لمؤسسات».

وأكد أن الجزائر «التي لم تتوقف قط عن الدعوة الى حوار سياسي ستواصل دعمها للأشقاء الليبيين في سعيهم الى ايجاد حل سياسي من شأنه الحفاظ على الوحدة الترابية للبلاد واستقرارها وتلاحم الشعب الليبي الشقيق».وجدد مساهل «دعم الجزائر لجهود المبعوث الاممي» وحث مجددا الأطراف الليبية على المشاركة بحسن نية في الحوار من اجل التعجيل بإيجاد حل للازمة يمكن البلاد من استعادة السلم والأمن والاستقرار. يذكر ان أطرافا ليبية من بينها القيادة العامة للجيش أعلنت في وقت سابق عن وقف إطلاق النار استجابة لتوصيات حوار جنيف بين الأطراف الليبية المقام تحت رعاية الامم المتحدة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا