• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أوباما في كينيا اليوم وسط إجراءات أمن خانقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

نيروبي (وكالات)

وسط استعدادات أمنية مشددة، حيث قال أقاربه في كينيا أنهم سوف يسافرون لنيروبي للقائه خلال زيارته للبلاد التي تستغرق يومين. ومن المقرر أن يصل أوباما لكينيا اليوم فيما تبدأ نشاطاته غدا ويغادر الأحد. لكن ولأسباب أمنية لم تعلن المواقيت الدقيقة للزيارة.

وأعلنت السفارة الأميركية أن أوباما لن يكون أمامه وقت كافٍ لزيارة قرية كوجيلو، التي تبعد 300 كيلومتر شمال غرب نيروبي، مسقط رأس والده الراحل.

وقالت سارة اوباما زوجة جد اوباما إنها تدرك أن الرئيس أمامه جدول أعمال مزدحم. وأضافت سارة (93 عاما) لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) في قرية كوجيلو أمس الأول «سوف يكون من الأنانية أن نصر على زيارة أوباما للقرية». ولكن مصادر بالأسرة قالت إن هناك خططا لكي تلتقى سارة وأفراد من الأسرة بأوباما في نيروبي.

ودائما ما تكون الجولات الرئاسية الأميركية مكلفة، وفي دولة مثل كينيا التي تعبتر مسرحا لهجمات إرهابية متكررة تكون الكلفة أكبر، ويركز المسؤولون الأميركيون والكينيون على ضمان عدم قيام حركة الشباب الصومالية المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة بأعمال عنف تعرقل الزيارة. وحذر ريتشارد توتاه الخبير في شؤون الأمن والإرهاب المقيم في نيروبي من أن «الرئيس الأميركي هدف ثمين جدا لذا فإن أي هجوم أو حتى محاولة هجوم سيجذب الانتباه لحركة الشباب».

ووصل مئات العناصر الأمنيين إلى كينيا في الأسابيع القليلة الماضية. وذكرت تقارير وسائل الإعلام الكينية أن ثلاثة فنادق كبيرة فتشتها الاستخبارات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا