• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

السيسي يعلن بدء تنفيذ العاصمة الإدارية في حفل الافتتاح 8 أغسطس

عبور تجريبي بـ3 سفن عملاقة لقناة السويس الجديدة غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

أحمد شعبان (القاهرة)

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، عن استلام التفريعة الغربية للقناة بمنطقة البحيرات المرة بعد انتهاء أعمال التكريك، والتي أنجزتها كراكات التحالف البلجيكي الأميركي، برفع 46 مليونا و264 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه. وقال في تصريحات صحفية أمس: «تسلمت إدارة المساحة البحرية هذا الموقع ويتم عمل جسات للأعماق قبل إجراء التجريب للعبور، والذي يبدأ السبت بعبور 3 سفن عملاقة قناة السويس الجديدة بعمق 24 متراً وغاطس 66 قدماً، كما تم تركيب 90 علامة ملاحية». وأشار مميش إلى أن الكراكات العاملة في مشروع حفر قناة السويس الجديدة، انتهت من رفع 259 مليوناً و624 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه تمهيداً لانتهاء أعمال التكريك خلال ساعات.

وتابع مميش: «أن الاستعدادات لحفل الافتتاح قاربت على الانتهاء، حيث تم إنجاز أكثر من 90% من المطلوب إنجازه استعداداً للحفل». ومن بين الاستعدادات الانتهاء من المنصة الرئيسية للزعماء ورؤساء الدول، والمنصات الفرعية التي سيتم استقبال الضيوف من المدعوين لحضور حفل الافتتاح، والانتهاء من نصب التماثيل والمجسمات الفرعونية لتمثال الحرية ومجسمات لتماثيل أبوالهول والأهرامات و3 تماثيل أخرى على ضفة القناة. وأكد مميش أن إجراءات التأمين من قبل القوات المسلحة بدأت بالفعل منذ أول أمس بتكثيف التواجد الأمني حول المشروع، وتأمين المنطقة بالكامل بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنشأت القوات المسلحة مهبط للطائرات بالقرب من المنصة الرئيسية بالمشروع.

من جانب آخر، كشفت مصادر في الحكومة المصرية، أنه من المقرر أن يعلن السيسي عن بدء تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة والخطوات التنفيذية للمشروع خلال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة 6 أغسطس المقبل. وأضافت المصادر أن هناك شركات جديدة ستدخل المشروع بجانب شركة إعمار العقارية التي يرأس محمد العبار مجلس إدارتها. وذكرت المصادر الحكومية، أن الدولة المصرية ستساهم بشكل كبير في المشروع، ممثلة بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، التي ستقوم بإنشاء الطرق الرئيسية والداخلية للمشروع.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أكد أن 5 شركات مصرية وعربية تقدمت للمشاركة في تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكداً أن مشروع العاصمة الإدارية، هو مشروع الدولة، وقريباً ستكون هناك خطوات تنفيذية، وهناك شركات وتحالفات عربية، تقدمت للمشاركة في المشروع، فحجم المشروع يستوعب مجموعة كبيرة من الشركات، وهو ما تم إعلانه من قبل.

الجروان يهنئ الشعب والقيادة المصرية بذكرى 23 يوليو

القاهرة (وام)

أعرب معالي أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، عن تهانيه للشعب المصري وقيادته الحكيمة بالذكرى الـ 63 لثورة يوليو المجيدة التي قادها الشعب والجيش في 23 يوليو 1952. ووجه الجروان في بيان أمس، تهانيه للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بهذه المناسبة، مؤكداً أن الأمل يحدو الشعب العربي بأن تستكمل مصر تحت القيادة الوطنية المخلصة مسيرة التقدم والديمقراطية، وأن تحافظ بسواعد أبنائها المخلصين وجيشها الباسل على وحدة وسلامة وأمن واستقرار مصر والأمة العربية جمعاء في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه الأمن المصري والعربي، وفي مقدمتها الإرهاب.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا