السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الشمس تتعامد على معبد الآلهة إيزيس في الأقصر

الشمس تتعامد على معبد الآلهة إيزيس في الأقصر
23 أكتوبر 2018 12:42

تعامدت الشمس صباح اليوم الثلاثاء، على قدس أقداس معبد إيزيس، المعروف باسم معبد "دير شلويط" في غرب مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر.
وأضاءت أشعة الشمس وجهى الآلهة آمون، ومنتو رع، بعد أن تسللت إلى داخل المعبد، وألقت بإشعتها الذهبية على اللوحة التي نقش عليها رسمين يصوران آمون ومتو رع، في ظاهرة فلكية تتكرر يومي 23 أكتوبر و20 من فبراير في كل عام.
وتأتي ظاهرة تعامد الشمس على المعبد، ضمن 17 ظاهرة فلكية نجح فريق مصري برئاسة الدكتور أحمد عوض، وعضوية الباحثين أيمن أبوزيد والطيب محمود، في رصدها داخل معابد الأقصر والجيزة وأسوان وقنا والوادي الجديد، في إطار مشروع تبنته الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية، ووافقت عليه اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار المصرية.
ويقول محمد عثمان، الخبير السياحي وعضو لجنة التسويق السياحي في مدينة الأقصر، إن مساعٍ تُبذل لتسويق مثل تلك الظواهر الفلكية على غرار ما يجرى في معبدي أبوسمبل جنوبي أسوان، مشيراً إلى أن الأقصر ستشهد في النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل ظاهرة فلكية فريدة ستجذب أنظار العالم.
ويقع معبد دير شلويط جنوب جبل ممنون وعلى بعد أربعة كيلو مترات جنوب معابد مدينة هابو الشهيرة في غرب الأقصر، وقد كرس المعبد لعبادة الإلهة ايزيس، إلهة الأمومة والطفولة عند المصريين القدماء، ويعرف هذا المعبد عند السياح بمعبد إيزيس الصغير.

 

 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©