الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"دبلوم الصغار" لدعم 6 آلاف طالب في اللغة العربية والرياضيات

"دبلوم الصغار" لدعم 6 آلاف طالب في اللغة العربية والرياضيات
23 أكتوبر 2018 01:15

دينا جوني (دبي)

استحدثت وزارة التربية والتعليم، برنامجاً نوعياً للطلبة المتعثرين في مهارات القراءة والكتابة في اللغة العربية ومهارات الحساب في الرياضيات من الصف الأول إلى السادس في المدرسة الإماراتية.
ويستهدف البرنامج الذي حصلت «الاتحاد» على تفاصيله، فئة خاصة من متعلمي المدرسة الإماراتية الذين حققوا أداء تعليمياً منخفضاً خلال العام الدراسي 2017 - 2018، أي أقل من 50، وهي الدرجة الصغرى للنجاح في المراحل التعليمية المذكورة، ويبلغ عددهم 6 آلاف و338 طالب وطالبة، منهم 2971 في مادة اللغة العربية، و3367 في مادة الرياضيات.
ويخضع الطلبة المستهدفون لعدد من الاختبارات التشخيصية قبل توزيعهم في البرنامج وفق مستوياتهم، وتمكّنهم من المهارات ومواطن الضعف فيها، وإعداد خطط فردية لكل طالب، بناءً على استراتيجيات عالمية مطبّقة في مجال الدعم الأكاديمي.
وأعدت الوزارة «دبلوم الصغار» كبرنامج تكميلي لسدّ الفجوات التي يعانيها الطلبة في المهارات الأساسية في الرياضيات واللغة العربية، ويلبي احتياجات المتعلمين بصورة مباشرة ومكثّفة، ترتكز على الاحتياجات الأساسية لكل متعلم على حدة، وفق مستويات من التعلم، متضمنة المستوى التوجيهي والتوظيفي والترفيهي، إلى جانب التركيز الأكبر على المستوى الأكاديمي.
ويتضمن البرنامج الانتقال الناجح بين مستوياته ومراحله. كما يتم توزيع المتعلمين في فصول دراسية (استثنائية)، وفي مجموعات عمل متمايزة، وفقاً لمستوى المهارات التي يتمتعون بها والتي هم في حاجة إليها، وذلك بهدف توافق المواد التي يدرسها الطالب مع مهاراته وقدراته بشكل يسمح له بالنجاح والتطور.
واستندت الوزارة إلى عدد من الاختبارات التشخيصية لاختيار الفئة المستهدفة من الطلبة، هي التشخيص المبدئي من خلال نتائج الاختبارات المركزية الوزارية للعام الدراسي السابق 2018 - 2017 في الفصلين الأول والثاني للصفوف من الأول للثالث، والفصل الدراسي الأول للصفوف من الرابع إلى السادس، والتشخيص الثاني عبر تتبع النتائج في نهاية الفصل الدراسي الثالث من العام نفسه، والتشخيص الثالث ما قبل تنفيذ البرنامج لتقسيم الطلبة وفق المستويات الأكاديمية.
وتعقد وزارة التربية يومي الاثنين والثلاثاء في 29 و30 أكتوبر الجاري الاختبار التشخيصي للطلبة المستهدفين في مادتي الرياضيات واللغة العربية لفرز الطلبة، كلّ وفق مستوى أدائه. وستبدأ الوزارة برامج التدريب في نوفمبر المقبل، على أن يستمر التقييم وضمان الاستمرارية من يناير إلى يونيو 2019.

تنفيذ البرنامج
وينفذ البرنامج 271 من نخبة معلمي وزارة التربية والتعليم الذين حققوا أداء متميزاً أو يفوق التوقعات وفق آلية تقييم الأداء، وكذلك نخبة من معلمي المدارس الخاصة الذين حققوا أداء لافتاً في عملهم، بالإضافة إلى 542 من المعلمين المساندين من طلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد وكليات التقنية العليا المتميزين، وإشراك طلبة الحلقة الثالثة الفائقون في المدرسة الإماراتية من الحلقة الثالثة. وتستفيد 108 مدارس حكومية على مستوى الدولة من البرنامج، فيما اعتمدت الوزارة 63 مركزاً لتأدية الاختبارات التشخيصية.

خمس مراحل
وحددت الوزارة خمس مراحل لتنفيذ البرنامج، هي مرحلة التشخيص لاكتشاف المستهدفين، والوقوف على المهارات والكفايات المتمكن منها، وتلك التي تحتاج إلى دعم إضافي في اللغة العربية والرياضيات. ومرحلة الإعداد، وهي مرحلة البدء الفعلي من ناحية إعداد المادة التدريبية لتمكين المستهدفين من المهارات والكفايات الأساسية وتقويتها وتحسين الأداء التعليمي لديهم. ومرحلة التنفيذ، وهي مرحلة توزيع المتعلمين، وفق مستويات الأداء حسب التمكّن في كل مهارة. ومرحلة التقييم المرحلي وجلسات العمل الفردية، بالإضافة إلى التقييم النهائي لمعرفة أثر البرنامج في تقوية مهارات الطلبة المستهدفين. وأخيراً مرحلة التعلم المستمر، ومرحلة تتبع أداء الطالب، وضمان استمرارية التعلم لديه.
وصُمم البرنامج ليكون نموذجاً لبرامج الدعم الأكاديمي لمتعلمي المدرسة الإماراتية من الحلقة الأولى لدعم الكفاءات الأساسية في مادتي اللغة العربية والرياضيات.

اكتساب المهارات
ويمتد البرنامج التعليمي لمدة أسبوعين، ويوفر فرصاً أكثر للتعلم واكتساب المهارات الرئيسة للمتعلم، استناداً إلى احتياجاته التعليمية، ويسعى إلى تقديم نموذج وتصور جديد لتفريد التعليم والتعلم الذاتي والتعلم التفاعلي، بمشاركة نخبة من المعلمين المتميزين، بالإضافة إلى المعلمين المساندين من طلبة المعاهد والجامعات وطلبة المدرسة الإماراتية فائقي التميز في الحلقة الثالثة.
ومن المتوقع بعد تنفيذ البرنامج أن يحقق المتعلمون 4 نتائج، هي تمكنهم من الكفايات والمهارات الرئيسة في اللغة العربية والرياضيات، وارتفاع المستوى التحصيلي، وتعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو التعلم، وصقل المهارات الشخصية والعملية للطلبة.

«دبلوم الصغار»
2971
عدد الطلبة المستفيدين من برنامج دعم اللغة العربية
3367
عدد الطلبة المستفيدين من برنامج دعم الرياضيات
108
مدارس حكومية مستفيدة من البرنامج
125
عدد القاعات التعليمية لتنفيذ برنامج اللغة العربية
146
عدد القاعات التعليمية لتنفيذ برنامج الرياضيات
271
نخبة المعلمين المنفّذين للبرنامج
542
عدد المعلمين المساندين

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©