الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات التكنولوجيا منقسمة حول مشردي سان فرانسيسكو

شركات التكنولوجيا منقسمة حول مشردي سان فرانسيسكو
22 أكتوبر 2018 00:16

سان فرانسيسكو (أ ف ب)

احتدم الجدل حول «الاقتراح سي»، وهي فكرة تقضي بفرض ضرائب على الشركات الكبرى في سان فرانسيسكو لمساعدة آلاف المشردين بالمدينة. وفي 6 نوفمبر سيصوت ناخبو المدينة التي تضم شركات مثل «تويتر» و«أوبر» و«إير بي إن بي» على «الاقتراح سي» الذي يدعمه صاحب شركة الحوسبة السحابية «سايلزفورس» مارك بينيوف، إلا أنه يلقى معارضة من رؤساء شركات أخرى مثل جاك دورسي رئيس «تويتر».
وقال بينيوف عبر «تويتر»، إن «المشردين مشكلة سان فراسيسكو الكبرى». وأقام بينيوف مقر شركته في سان فرانسيسكو. وأكد أن المدينة «لديها خطط رائعة لحل المشكلة، وعلينا أن نجد التمويل الآن».
وموّل حملة لتأييد «الاقتراح سي» في سائر أرجاء المدينة، وقال لصحيفة «ذي جارديان البريطانية»، إن «هناك 70 ثرياً من أصحاب المليارات في سان فرانسيكو.. والكثير منهم يكتفون بجمع الأموال». وفي المقابل، كتب جاك دورسي عبر«تويتر» «نحتاج إلى حلول على المدى الطويل وليس تحركات سريعة تشعرنا بتحسن مؤقت».
ويؤكد مؤيدو «الاقتراح سي» أنه سيسمح من خلال جمع 250 إلى 300 مليون دولار سنوياً بتوفير مساكن لـ5 آلاف شخص وتمويل خدمات في الصحة النفسية أو مساعدات إسكان.
وتفيد بلدية المدينة التي تعارض الاقتراح وتدافع عن خطتها الخاصة أنها تنفق 250 مليون دولار سنوياً لمكافحة أزمة السكن. ويتركز المشردون في حي تندرلوين وسط المدينة، وهم سود في غالبيتهم العظمى ويعانون تدهوراً كبيراً في صحتهم الجسدية والنفسية وسط أكوام النفايات والإبر الملوثة.
ويحمّل سكان سان فرانسيسكو الطفرة في قطاع التكنولوجيا مسؤولية أزمة السكن التي رفعت أسعار العقارات بشكل مهول خلال السنوات الأخيرة، إذ بات استئجار شقة صغيرة يكلف 3 آلاف دولار شهرياً، فيما لا يمكن شراء أي عقار في المدينة بأدنى من مليون دولار.
وقال مارك بينيوف في مقابلة مع موقع «سي إن إن»، إنه «يجب على رؤساء شركات التكنولوجيا هؤلاء أن يفهموا أنهم إذا أرادوا البقاء في سان فرانسيسكو والإفادة من كل ميزاتها، خصوصاً الحوافز الضريبية التي استفاد منها بعضهم، أن عليهم أن يكونوا سعداء للغاية إذا ما تعين عليهم تقديم بعض من أموالهم».
في المقابل قال جاك دورسي عبر «تويتر»: «أريد المساعدة، لكن لا أظن أن الاقتراح سي هو الطريقة الفضلى لبلوغ هذا الهدف». وأبدى ثقته في رئيس بلدية المدينة لندن بريد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©