• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

ترحيل العمالة المخالفة زاد من الأعباء المالية

الشركات السعودية تواصل تحقيق أرباح قياسية للعام الخامس على التوالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يناير 2014

الرياض (رويترز) - حققت الشركات السعودية أرباحاً مجمعة قياسية في العام الماضي، مواصلة موجة الصعود للعام الخامس على التوالي، تقودها قطاعات البتروكيماويات والبنوك، ما يعزز النظرة الإيجابية لأكبر بورصة أسهم في الشرق الأوسط.

لكن من ناحية أخرى عكست النتائج اتساعاً جلياً لتأثير إجراءات إصلاح سوق العمل، التي تبنتها الحكومة على مدى عامين ونصف العام، ليشمل قطاعات أوسع في أكبر اقتصاد عربي.

وبلغت الأرباح المجمعة للشركات السعودية في الربع الأخير من العام الماضي 24.7 مليار ريال (6.6 مليار دولار)، مقارنة مع 19.5 مليار في العام السابق بزيادة 26.7 بالمئة. وخلال العام بأكمله، سجلت الشركات أرباحاً مجمعة قيمتها تقارب 103 مليارات ريال، بزيادة سبعة بالمئة عن 96.4 مليار في 2012.

وقال الاقتصادي ثامر السعيد عضو جمعية الاقتصاد السعودية: «تحقيق 103 مليارات ريال في 2013 رقم تاريخي. مواصلة النمو لسنوات متتالية، منذ انخفاض أرباح السوق في 2008، إشارة إيجابية على قدرة السوق على توليد الأرباح».

وتابع: «كما أن تحقيق نمو في خانة العشرات في الربع الرابع يعطي السوق السعودي حقه، وفي حال واصلت الشركات تحقيق نمو مماثل من شأن السوق أن يتجاوز 9000 نقطة في 2014».

ولم تخلُ النتائج من بعض المفاجآت مع تسجيل عدد من الشركات الكبرى أرباحاً دون توقعات المحللين، ومع تحقيق أخرى نتائج تفوق التوقعات، أبرزها «الاتصالات السعودية»، التي سجلت قفزة في صافي الربح فاقت تسعة أمثال مستواه قبل عام، إذ بلغ 3.62 مليار ريال، فيما كان متوسط التوقعات يدور حول 2.51 مليار ريال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا