• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ورشة «عناصر العرض المسرحي» تمهد لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يوليو 2015

محمود عبدالله (أبوظبي)

تنظم دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في رحاب المركز الثقافي في كلباء صباح السبت 25 الجاري، ورشة عمل تدريبية بعنوان «عناصر العرض المسرحي» وتستمر حتى 15 أغسطس المقبل، في مبادرة من الدائرة لدعم وتطوير الخبرات المسرحية والذائقة الجمالية لنحو 26 شابا وشابّة من المشاركين في منافسات النسخة الرابعة لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة، التي تنطلق مطلع أكتوبر المقبل ولمدة أسبوع كامل.

وبمناسبة انتهاء الاستعدادات الفنية والإدارية لإطلاق الورشة، قال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام، مدير مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة لـ«الاتحاد»: نعتبر تنظيم هذه الورشة التي تضم محورين في نظريات الدراما وفنيات السينوغرافيا وإعداد الممثل، بادرة واعدة ضمن التصوّر الرامي إلى الارتقاء بالممارسة المسرحية وتحفيز الخيال وتطوير الذائقة الفنية لدى الشباب.

وأضاف: مثل هذه الورش تكسب المهتمين خبرة تطبيقية في آليات الكتابة وفهم النص وقواعد الإخراج المسرحي، وكيفية التعامل مع لواحق ومكونات العرض التي يتوقف على إتقانها تقديم عرض مسرحي متميز، في إطار أهداف المهرجان الذي يحرص على نشر الثقافة المسرحية وخلق تقاليد تهتم بارتياد المسارح، وتأسيس مشهد ثقافي متنوع وثري، بما يمثله الحدث من مساحة أمام الممارسين والنقاد والمهتمين للوقوف والاطلاع على نماذج من الإبداعات الشبابية ورصد مجمل التوجهات والخيارات الجمالية التي تحدث داخل المشهد المسرحي في الإمارات.

واختتم بورحيمة حديثه بدعوة الشباب المسرحي إلى التمسك بحلمه وعشقه للمسرح، وقال: نسعى في ضوء الدعم الرسمي إلى تبني كل محب ومخلص للمسرح وبدون أي شروط مسبّقة، ولا أستطيع إلا أن أعبر عن فرحي لنتائج الجهد الكبير الذي بذلناه خلال السنوات الثلاث الماضية كفريق ووصلنا لنتيجة متفق عليها: لا مسرح من دون الشارقة، ولا مسرح من دون الشباب.

من ناحية ثانية أوضح عبد الكريم عوض (فلسطين) المتخصص في تدريس لواحق العرض المسرحي بمعهد الشارقة للفنون المسرحية، المشرف على محور «سينوغرافيا العرض المسرحي» الذي يستمر حتى 4 أغسطس المقبل لـ«الاتحاد» أن برنامجه التدريبي للمشاركين في الورشة يقوم على تطبيقيات في مجالات الديكور والأزياء والإكسسوارت المسرحية، وقال: سأركز على الجانب التطبيقي من خلال اختيار نص مسرحي قصير وتطبيق لواحق العرض المسرحي عليه حتى يصبح في صورة قابلة للعرض على الخشبة بجهود المشاركين في الورشة.

من جانبه أشار الممثل والمخرج المسرحي المخضرم وكاتب السيناريو محمد السنّي دفع الله، المتخرج في المعهد العالي للموسيقى والمسرح في جامعة السودان، وله مساهماته الفاعلة في فنون الأطفال والشباب من تكوين الفرق والعمل معها من الورش التدريبية إلى العروض المسرحية، المشرف على محور إعداد الممثل في الفترة ما بين 5 إلى 15 أغسطس المقبل، إلى أن برنامجه التدريبي في الورشة يركز على إعداد الممثل نفسيا وجسديا وتهيئته لأداء أي دور يناط به مستقبلا، حيث يتعلم الدارس من هو الممثل؟ وما هو فن التمثيل؟ وما المعنى الحقيقي للتمثيل والوقوف على الخشبة؟ والتعرف على أدوات الممثل التعبيرية، كذلك تقديم الثقافة والمعرفة العملية للمتدرب، من حيث إتقان عمليات الاسترخاء والتركيز وذاكرة الحواس ولغة الجسد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا