السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد يعتمد المخطط العام لشبكة القطارات في إمارة دبي حتى عام 2030

محمد بن راشد يعتمد المخطط العام لشبكة القطارات في إمارة دبي حتى عام 2030
19 يوليو 2012
اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، المخطط العام لشبكة القطارات في إمارة دبي حتى 2030. ويتضمن المخطط الذي اعتمده سموه خلال زيارته مبنى هيئة الطرق والمواصلات بدبي، مسار مشاريع القطارات المخطط تنفيذها في الأعوام 2020 و2025 و2030. وروعي في وضع المخطط عدد السكان المتوقع في تلك الأعوام وتلبية متطلبات ملف استضافة دبي لمعرض أكسبو 2020 من خلال تمديد مسار الخط الأحمر لمترو دبي ليخدم أرض المعرض بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي. كما اعتمد سموه خلال الزيارة التي اطلع خلالها على المشاريع والبرامج والمبادرات التي تعتزم الهيئة تنفيذها في المرحلة القادمة، اسم وشعار مضمار دبي للدراجات الهوائية في منطقة سيح السلم وشارع القدرة بطول قرابة 70 كيلومترا. وسيكون المشروع معلما رياضيا بارزا حيث ستصبح منطقة سيح السلم وشارع القدرة ملتقى لهواة ممارسة رياضة الدراجات الهوائية في إمارة دبي حيث روعي في تصميم وتنفيذ المسارات توفير الأمن والسلامة لمستخدمي الدراجات، ويشتمل المشروع على مرافق لخدمة مستخدمي الدراجات، كما اعتمد تصميم بوابة عند بداية مسار المضمار. ورافق سموه في الزيارة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات لمبنى هيئة الطرق والمواصلات بدبي، واطلع خلالها على المشاريع والبرامج والمبادرات التي تعتزم الهيئة تنفيذها في المرحلة القادمة. واستهل سموه الزيارة بتدشين حافلة الطاقة التي تهدف الهيئة من إطلاقها على تشجيع المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص إلى الاستثمار في وسائل النقل الصديقة للبيئة. واستمع سموه إلى شرح من مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي حول هذه الحافلة التي جاءت ترجمة لدعوة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بإطلاق مبادرة الاقتصاد الأخضر وتطبيق أحدث التقنيات في قطاع النقل الجماعي من أجل توفير بيئة آمنة ومستدامة تواكب السمعة العالمية لإمارة دبي. وأوضح الطاير في معرض شرحه أن الحافلة تستخدم وقود الديزل الحيوي بي 05 الذي يحتوي على نسبة 5 بالمائة من زيت الطعام المعاد تدويره وهذه النسبة البسيطة من شأنها خفض نسبة الانبعاثات الكربونية بنسبة 78 بالمائة. كما تستخدم الحافلة الطاقة الشمسية لتزويد الحافلة بالإضاءة الداخلية كما تستخدم مصابيح ذات استهلاك منخفض للطاقة، وتستخدم الحافلة إطارات معاد تدويرها. وأشار الطاير إلى أنه سيتم عرض الحافلة في مختلف المؤسسات الأكاديمية لنشر الوعي بالتقنيات الخضراء لاسيما أنها المبادرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط. سوق ديرة واعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مشروع التحسينات في منطقة سوق ديرة، والتي تشمل تخصيص مسار لحافلات المواصلات العامة ومركبات الأجرة في منطقة سوق ديرة وذلك لتخفيف الازدحام المروري في منطقة الأعمال المركزية وتحويل بعض الشوارع الداخلية وتخصيصها للمشاة فقط. ويهدف المشروع إلى تخفيف الازدحام المروري في منطقة مركز المدينة وضمان التكامل الأمثل لشبكة الطرق والمواصلات العامة وتشجيع السكان على استخدام وسائل النقل الجماعي وتشجيع السياحة في هذه المنطقة التي تشتهر بأسواقها الشعبية والمواقع التاريخية والسياحية. كما اعتمد سموه تصاميم مشروع جسور المشاة التي تعتزم الهيئة تنفيذها في الفترة القادمة حيث سيرتفع عدد جسور المشاة من 74 جسرا في 2011 إلى 87 جسرا في العام الجاري ويتوقع أن تصل إلى 105 جسور في عام 2016. بعد ذلك، قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه بجولة في معرض مشاريع هيئة الطرق والمواصلات الذي يسلط الضوء على تطور الطرق ومنظومة النقل الجماعي في إمارة دبي منذ خمسينات القرن الماضي حتى وقتنا الحاضر. ويضم المعرض تحت سقف واحد عددا من المجسمات واللوحات تبرز أهم مشاريع الطرق والنقل الجماعي التي تم إنجازها مثل محطات مترو دبي والجسور والتقاطعات والشوارع كما يشتمل المعرض على صور لأهم المشاريع والمبادرات التي دشنتها الهيئة منذ تأسيسها في نوفمبر عام 2005. كما يضم معرض مشاريع الهيئة جناحا لأهم الجوائز والدروع وشهادات التقدير التي حصدتها خلال مسيرتها الحافلة بالإنجازات كجوائز دبي للأداء الحكومي المتميز وشهادات الآيزو العالمية، إضافة إلى دخول الهيئة موسوعة جينيس العالمية كأطول شبكة مترو في العالم بدون سائق كما يضم المعرض تعريفا بالقطاعات ومؤسسات الهيئة والخدمات التي تقدمها والتقنيات الحديثة المستخدمة في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين. مركز للنقل بعدها قام سموه بإزاحة الستار عن مركز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للنقل المتميز وتجول في أقسام ومرافق المركز الذي جاء تأسيسه تتويجا للنجاح الكبير الذي حققته الدورة التاسعة والخمسين للمؤتمر الدولي للاتحاد العالمي للمواصلات العامة الذي استضافته دبي في إبريل 2011 وهو ثمرة شراكة بين هيئة الطرق والمواصلات والاتحاد العالمي للمواصلات العامة، وتشمل هذه الشراكة أيضا تنظيم مؤتمر ومعرض المواصلات العامة في دبي مرة كل سنتين لمدة عشر سنوات بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي. وأكد مطر الطاير أن وجود المركز في دبي من شأنه أن يجعل من دولة الإمارات العربية المتحدة عموما وإمارة دبي على وجه الخصوص مركزا للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرا إلى أن المركز يهدف إلى تعزيز استراتيجيات المواصلات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتوفير مركز معلومات يتضمن أفضل الممارسات في مجال النقل والمواصلات وتدريب المختصين بالنقل والمواصلات على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال إلى جانب إجراء البحوث والدراسات في مجال النقل والمواصلات وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجهات المعنية بالنقل داخل المنطقة وخارجها، وكذلك مع الجامعات ونشر ثقافة المواصلات العامة في دول المنطقة ومساعدة دول المنطقة في الحصول على التجارب الناجحة في مجال النقل الجماعي لتلبية احتياجاتها في توفير شبكات النقل للسكان. كار بوولينغ وانتقل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والحضور إلى قاعة الاجتماعات الرئيسة واستمع إلى شرح من مطر الطاير والمهندسين عن الخطط والمشاريع والبرامج التي تعتزم الهيئة تنفيذها في المرحلة القادمة منها مبادرة تخصيص مسار على شارع الشيخ زايد بطول 55 كيلومترا للمركبات التي يستخدمها شخصان أو أكثر “كار بوولينغ”. وبارك سموه هذه المبادرة التي تهدف إلى تخفيف الازدحامات المرورية وحل مشاكل المواقف عند مقر عملهم والمساهمة في تخفيف تكاليف التنقل والتقليل من نسبة تلوث الهواء الناتج عن عوادم المركبات والمساهمة في تشجيع الروابط الاجتماعية عن طريق تعريف الأشخاص المشاركين لبعضهم البعض. واستمع سموه إلى شرح عن سير العمل في مشروع تطوير شارع الخيل الذي يشمل توسعة الشارع من ثلاثة مسارات في كل اتجاه إلى ستة مسارات في كل اتجاه بطول 15 كيلومترا، وتنفيذ أربعة تقاطعات مجسرة، وتقدر تكلفة المشروع بنحو ملياري درهم ويتوقع افتتاح جميع مراحل المشروع في نهاية العام الجاري. كما استمع سموه ومرافقوه إلى شرح عن مشروع تخطيط الأراضي حول محطات المترو، الذي يهدف إلى رفع كفاءة أنظمة النقل الجماعي وزيادة عدد مستخدميها من خلال إعادة تخطيط المناطق حول محطات المترو، كما اطلع على مخطط مشروع تطوير ميدان الاتحاد الذي يتضمن إنشاء معلم حضاري فوق محطة المترو في ميدان الاتحاد على مساحة تقدر بنحو 19 ألف متر مربع يتم تخصيصها للمحلات التجارية والمطاعم والمكاتب وغيرها. ومن شأن هذا المشروع أن يسهم في زيادة عدد مستخدمي مترو دبي وتوفير مصادر دخل إضافية وتطوير وتجميل البيئة العمرانية القريبة من محطة الاتحاد، واطلع أيضا على مشروع إنشاء 30 “متجرا” في مواقع متفرقة من دبي. ووجه سموه باستكمال دراسة مشروع تطوير دار الاتحاد بتحويلها إلى متحف يوثق مراحل تأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة ليكون ملتقى للسكان والسياح الراغبين في الحصول على معلومات عن قيام اتحاد دولة الإمارات. ورافق سموه في الزيارة الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي وأحمد عبدالله الشيخ مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي. مؤشرات أداء شبكة الطرق اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، على مؤشرات أداء شبكة الطرق ومنظومة النقل الجماعي. وانخفضت نسبة التأخر من 36 بالمائة في عام 2010 إلى 34 بالمائة في عام 2011 على الرغم من زيادة الحركة المرورية بنسبة 6 بالمائة وبلغ معدل السرعة على الطرق السريعة في دبي حوالي 89 كيلومترا في الساعة وهي نسبة مقاربة للمدن العالمية. كما زادت نسبة مساهمة النقل الجماعي في حركة السكان من 6 بالمائة في عام 2006 إلى 10 بالمائة في عام 2011، وبلغت مساهمة المشاريع التي نفذتها الهيئة في خفض قيمة الوقود والوقت المهدوران بحوالي 46 مليار درهم خلال الأعوام الستة الماضية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©