• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

دول بريكس تطلق بنك التنمية الجديد في شنغهاي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يوليو 2015

شنغهاي (أ ف ب)

أعلنت وكالة انباء الصين الجديدة أن بنك التنمية الجديد الذي أسسته دول مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) بدأ عملياته أمس في مدينة شنغهاي الصينية.

ويعتبر «بنك التنمية الجديد» (نيو ديفلوبمنت بنك) بصورة عامة بديلاً من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ومقرهما في واشنطن. ويأتي افتتاحه الذي أعلن في بيان مقتضب، بعد أسبوعين على قمة بريكس في اوفا - روسيا في رعاية الرئيس فلاديمير بوتين.

وكانت دول بريكس التي تمثل 40% من سكان العالم، قررت في 2013 تأسيس هذه المؤسسة المالية الجديدة، وتزويدها برأسمال يقدر بـ 100 مليار دولار. وترى موسكو التي تأثرت كثيراً بالعقوبات المتصلة بالأزمة الأوكرانية وتراجع قيمة الروبل، في هذا البنك الجديد واحتياطاته بالعملات الصعبة، بديلا من المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والتي تخضع للتأثير الأميركي.

وخلال قمة اوفا، شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن مجموعة بريكس «ستمثل نظاماً جديداً للعلاقات الدولية المتعددة الأقطاب» وستثبت النفوذ المتزايد «لمراكز السلطة الجديدة». كذلك ترأست الصين، الاقتصاد الثاني في العالم إطلاق مؤسسة مالية دولية أخرى، هي البنك الأسيوي للاستثمار في البنى التحتية، ومقرها في بكين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا