السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"دايلي بيست": قطر تتجسس على المعارضة السورية

"دايلي بيست": قطر تتجسس على المعارضة السورية
18 أكتوبر 2018 00:56

أبوظبي (الاتحاد)

كشف موقع «دايلي بيست» أن عملاء تابعين لقطر حاولوا اختراق البريد الإلكتروني لعدد من الأعضاء البارزين في المعارضة السورية، مقيمين في الولايات المتحدة، حيث تم اكتشاف المحاولات القطرية نتيجة لدعوى قضائية أقامها إيليوت برويدي، الممول السابق للحزب الجمهوري وأحد داعمي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد أن تعرض هو نفسه للاختراق. وكان محامو برويدي قد وجهوا مذكرة استدعاء لموقع «تيني أورل دوت كوم» المختص باختصار روابط مواقع الإنترنت، على خلفية اتهامه بالاحتيال، والقيام بأهداف أخرى، منها إرسال إيميلات مخادعة، تهدف إلى إدخال كلمات السر الخاصة بالإيميلات على مواقع وهمية يديرها هاكرز.
من جانبه، عرض موقع «تيني أورل دوت كوم» عدداً هائلاً يقدر بحوالي 11.000 صفحة من المواقع الإلكترونية والإيميلات التي تم استخدامها، بهدف الإيقاع بحوالي 1.200 هدف خلال عام واحد، من أول يونيو 2017 وحتى 31 مايو الماضي.
واعتبر أحد خبراء أمن المعلومات الذي اطلع على البيانات أن «من المستبعد للغاية أن يقوم الأفراد بذلك»، موجهاً أصابع الاتهام نحو الدوحة.
ولم ينكر الملحق الإعلامي في السفارة القطرية في واشنطن جاسم بن منصور آل ثاني الاتهامات كلها، حيث اعتبرها «ضعيفة الافتراضات والحجة».
وتستهدف الأهداف الواردة في الـ11.000 صفحة التي قدمها موقع «تيني أورل دوت كوم»، المناوئين لقطر، على الرغم من ورود بعض الأهداف التي تبدو غريبة، مثل ممثلات بوليوود، والذين على الأغلب تم استهدافهم بسبب رغبة الهاكرز أنفسهم. ويشير التقرير إلى أن الأهداف الأكثر وضوحاً كانت لشخصيات مقيمة في الولايات المتحدة وأوروبا كانت قد أصدرت بيانات ضد قطر.
وعلى الرغم من عضوية قطر فيما يسمى بتحالف أصدقاء سوريا، الذي أسسته واشنطن لعزل نظام بشار الأسد، إلا أنها مع ذلك تلاحق بحسب التقرير المعارضة السورية على نحو متزايد. ويشير التقرير نقلاً عن نشطاء في المعارضة إلى أن القطريين يريدون مراقبة نشاطات المعارضة السورية والأحاديث التي تتم بينها وبين الحكومات الأخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©