• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«المركزي الأوروبي» يلمح إلى شراء سندات حكومية لتفادي الانكماش الاقتصادي

اليورو لأقل مستوى في 4 سنوات ونصف السنة والدولار إلى الأعلى منذ 2006

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 يناير 2015

رويترز

لندن (وكالات)

هبط اليورو إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات ونصف السنة أمام الدولار أمس، بعد أن عزز رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي توقعات اتخاذ البنك خطوات أكثر جرأة بشأن التحفيز النقدي في وقت لاحق هذا الشهر.

وفي الوقت الذي يعاني اليورو الهبوط، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في نحو تسع سنوات أمام سلة من العملات، مستمداً قوته من الأداء القوي الاقتصاد الأميركي وتباين آفاق السياسات النقدية في الاقتصادات الكبرى.

واستهلت العملة الأميركية معاملات 2015 بأداء قوي بعد خروجها بمكاسب كبيرة من 2014، الذي صعد فيه مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات نحو 13% مسجلا أفضل أداء سنوي له منذ 1997، وارتفع المؤشر إلى 90.726 أثناء التعاملات ليصل إلى أعلى مستوياته منذ مارس آذار 2006.

وفيما يتعلق باقتصاد منطقة اليورو ألمح ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي إلى أن البنك يستعد لشراء سندات حكومية لمساعدة اقتصاد منطقة اليورو الهش وتفادي خطر الانكماش الاقتصادي في ظل تراجع اليورو إلى أدنى سعر له خلال أربع سنوات ونصف السنة.

وأضاف أن «شراء السندات الحكومية من بين الأدوات التي يمكن أن يستخدمها البنك المركزي الأوروبي للوفاء بتفويضه الذي يتضمن خفض المعدل السنوي للتضخم إلى أقل من 2 %. وتراجع اليورو إلى 1.2035 دولار على منصة إي.بي.إس للتداول الإلكتروني، مسجلا أدنى مستوياته منذ يونيو 2010. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا