الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انطلاق مؤتمر «الدفاع الوطني في عصر التطور التكنولوجي» الأربعاء المقبل

انطلاق مؤتمر «الدفاع الوطني في عصر التطور التكنولوجي» الأربعاء المقبل
17 أكتوبر 2018 01:27

ناصر الجابري (أبوظبي)

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنظم وزارة الدفاع يومي 24 و25 أكتوبر الجاري مؤتمر القادة لحروب القرن الـ21، تحت شعار «الدفاع الوطني في عصر التطور التكنولوجي»، حيث تعقد جلسات اليوم الأول في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وجلسات اليوم الثاني في أكاديمية ربدان بأبوظبي.
وأعلنت وزارة الدفاع مشاركة أكثر من 700 من كبار القادة والخبراء والمتخصصين والأكاديميين من المدنيين والعسكريين على المستوى الوطني والدولي، لمناقشة الأدوات الحديثة والمتغيرة لطبيعة الصراعات الحالية والمستقبلية وتأثيراتها على البيئة الأمنية الدفاعية، وإعداد قادة المستقبل القادرين على الاستشراف وسرعة التكيف للاستجابة للتحديات الناشئة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الدفاع أمس بواحة الكرامة في أبوظبي، بحضور الدكتور إسماعيل البلوشي، المتحدث الرسمي للمؤتمر، وعدد من المسؤولين بالوزارة، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام.
وقال الدكتور إسماعيل البلوشي: يأتي المؤتمر ضمن سياق التطور المتسارع الذي يشهده العالم في مجال الابتكار والتكنولوجيا المختلفة، نظراً لأن العديد من الابتكارات التي بدأت تظهر في العصر الحديث، أصبحت تحدث تأثيراً عميقاً في تغيير الأسس والمبادئ والاتجاهات في المجالات التي تظهر فيها، بما في ذلك مجالات الأمن والدفاع.
وأضاف: تهدف وزارة الدفاع من خلال المؤتمر إلى فهم دور وتداعيات الابتكار والتكنولوجيا على الأمن والدفاع الوطني، من خلال إيجاد الأدوات الفعالة لتسخير الابتكار لمعالجة التحديات الدفاعية، وصولاً لترسيخ ثقافة تكاملية مشتركة لأهمية الابتكار لدى جميع مستويات المكونات الوطنية.
وتابع: يعد المؤتمر مكملاً لسلسلة مؤتمرات «القادة لحروب القرن الـ21»، والتي تنظمها وزارة الدفاع سنوياً، وتعمل على إعداد قادة المستقبل من خلال تسليحهم بأحدث الرؤى في مجالات الأمن والدفاع، تحقيقاً لمساهمة الوزارة في إنتاج المعرفة الاستراتيجية الضرورية في المجالات المستقبلية الدفاعية.
ولفت إلى أن اختيار واحة الكرامة للإعلان عن فعاليات المؤتمر، جاء لأنها رمز لتضحية أبناء الوطن في ميادين الحق والواجب، وصرح حضاري يتميز بتصميم ابتكاري يحظى بالتقديرين المحلي والدولي.
وأشار إلى أن المؤتمر يستعرض عدداً من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالدفاع عبر مشاركة نخبة من القادة والخبراء والمسؤولين، منهم الدكتور مايكل غريفن وكيل وزارة الدفاع الأميركية للبحوث والهندسة، والجنرال ريتشارد بارونز القائد السابق لقيادة القوات المشتركة البريطانية.
وأضاف: يستعرض المؤتمر خلال اليوم الأول عدداً من الكلمات الرئيسية المهمة التي تتبعها جلسات نقاشية يطرح خلالها الخبراء أوراق عمل تشمل موضوعات عدة، منها الدفاع في عصر التكنولوجيا المربكة، والدفاع عن الدول في حروب المستقبل، وتأثير الذكاء الاصطناعي على الدفاع والأمن الوطني، إضافة إلى مسارات الابتكار.
وأوضح أن اليوم الثاني للمؤتمر يتضمن عدة ورش عمل تخصصية لتحقيق التكامل والتوافق في المفاهيم مع جميع الشركاء الاستراتيجيين للخروج بأفضل التوصيات والأدوات التنفيذية المشتركة للبيئة الأمنية الصعبة والمتغيرة، عبر مناقشة الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة والمواد المتقدمة، إضافة إلى الإنسان المعزز والتكنولوجيا الحيوية واستخدام الابتكار في الحروب المستقبلية وأخلاقيات الابتكار في الدفاع.
وبين أن المؤتمر سيصاحبه تنظيم معرض مصاحب للابتكارات التكنولوجية في مجالات الأمن والدفاع، تشارك فيه القوات المسلحة، وجامعة الإمارات، وجامعة خليفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©