السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«غرفة أبوظبي»: فرص استثمارية جديدة بقطاع الامتياز التجاري

«غرفة أبوظبي»: فرص استثمارية جديدة بقطاع الامتياز التجاري
17 أكتوبر 2018 00:18

سيد الحجار (أبوظبي)

أكد محمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، حرص «الغرفة» على توفير فرص استثمارية جديدة للمستثمرين، ودعم التنويع المستمر لأنشطتهم، بالإضافة إلى تعزيز اهتمامها بالعمل على توفير فرصة لرواد الأعمال للاطلاع من كثب على أبرز العلامات التجارية والشركات من شتى أرجاء العالم، ومن قطاعات تجارية متنوعة.
وقال المهيري، على هامش انطلاق فعاليات الدورة السادسة لمعرض حقوق الامتياز التجاري العالمي «الفرنشايز» أمس، والذي تنظمه «الغرفة»، لمدة يومين، إن المعرض يسهم في إيجاد فرص ومبادرات ناجحة بين الشركات الأجنبية والشركات الإماراتية وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، للاستفادة من أفضل التجارب والممارسات الدولية في مجال صناعة الفرنشايز العالمي.
وافتتح المعرض، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، إبراهيم المحمود النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، بحضور سعيد عيسى الخييلي مدير عام المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، وسالم السويدي مدير عام غرفة عجمان، وعارف خليفة المزكي عضو مجلس إدارة «غرفة رأس الخيمة»، كما شهد الافتتاح السفير الياباني لدى الدولة، وعدد من الدبلوماسيين وممثلي السفارات لدى الدولة، وعدد من المسؤولين.
ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على قطاع حقوق الامتياز التجاري، والذي يعد قطاعاً واعداً وخصباً، نظراً لمكانته العالمية كمنصة تنافسية فعّالة تستقطب الشركات والمؤسسات العالمية من مختلف قارات العالم، ليكون أداة عمل رئيسة بالنسبة للمستثمرين ورواد الأعمال، كما يحظى المعرض باهتمام ومتابعة مؤسسات دولية تعنى بتوفير فرص الاستثمار الناجحة في مجال الفرنشايز.
ويشارك في المعرض 16 دولة، يمثلها العديد من الشركات العالمية والمحلية والقطاعات الاقتصادية والعلامات التجارية المختلفة.
وأشار المهيري إلى أن المعرض حقق نجاحات لافتة خلال دوراته السابقة، وذلك على صعيد توسعة نطاق أعمال الشركات المحلية والعالمية، وإتاحة الفرص لهم للتعرف أكثر إلى حقوق الامتياز التجاري، الأمر الذي رسخ سمعة استراتيجية مهمة للمعرض تتماشى مع استراتيجية «غرفة أبوظبي» لجذب الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية، وتوفير منصة تسهم في توسعة نطاق أعمالهم واستثماراتهم على مستوى دولة الإمارات والشرق الأوسط. وأكد أن المعرض يواصل إنجازاته ونجاحاته، حيث استطاع أن يستقطب مشاركة العديد من الجهات الحكومية المهمة على المستويين المحلي والاتحادي، مثل وزارة الاقتصاد، ممثلة بالبرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب، وصندوق خليفة لتطوير المشاريع وغرفة عجمان، إلى جانب نخبة من المتخصصين والخبراء من القطاعات التجارية والاقتصادية، والعلامات التجارية الكبرى من داخل الدولة وخارجها.وشدد المهيري على المساهمة الفعالة لمعرض الفرنشايز في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة لدولة الإمارات، وذلك من خلال تمكين الشركات الخاصة من الارتقاء بأدائها‏? ?وتشجيعها ?على ?توسيع ?نطاق ?استثماراتها، ?ودعم ?العلامات ?التجارية ?المحلية ?وتطوير ?الأسواق ?المحلية، ?كما ?يعزز ?العمل ?الاقتصادي ?المشترك، ?عبر ?تبادل ?الشراكات ?الواسعة ?والاستثمارات ?الكبيرة ?بين ?المشاركين ?في ?المعرض ?من ?رواد ?الأعمال ?وأصحاب ?العلامات ?التجارية ?من ?مختلف ?دول ?العالم.وأشار إلى أن المعرض يوفر فرصة التعرف والاطلاع من قرب إلى أبرز العلامات التجارية والشركات من شتى أرجاء العالم، ومن قطاعات تجارية متنوعة، كما حظي زوار المعرض والمشاركون بسلسلة من ورش العمل التوعوية لتعريفهم بقطاع الامتياز التجاري، والاطلاع على أفضل الممارسات، من خلال التواصل مع الخبراء والمتخصصين في هذا المجال. وقال المهيري، للصحفيين، إن «الغرفة» تحرص على توفير فرص استثمارية للمواطنين الراغبين في بدء استثمارات جديدة، من خلال «الفرنشايز»، مشيراً إلى حرص «الغرفة» على توفير التدريب والتوجيه والاستشارات القانونية والاقتصادية لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة عبر حقوق الامتياز التجاري.
وأوضح المهيري أن الفترة الأخيرة شهدت توسع شركات إماراتية عالمياً، من خلال مشاريع الفرنشايز، مشيراً إلى حرص «الغرفة» على تشجيع الشباب على اختراق قطاعات متخصصة، مثل الصحة والتعليم والصناعة.
بدوره، أشار قابوس خالد، مدير إدارة المعارض بشركة توريت للمعارض، الجهة المنظمة للمعرض لـ «الاتحاد» إلى مشاركة 11 قطاعاً متنوعاً بالمعرض، موضحاً أن قطاع الأغذية يشكل نحو 20% من حجم المعرض، مشيراً إلى أهمية المعرض في توفير فرص استثمارية متميزة لأصحاب المشاريع الناشئة.

تفعيل حصول الشركات الصغيرة على 10% من المشتريات الحكومية

كشف الدكتور أديب العفيفي، مدير البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بوزارة الاقتصاد، عن بدء تفعيل القرار الصادر بشأن حصول الشركات الصغيرة على 10% من إجمالي قيمة المشتريات الحكومية الاتحادية، موضحاً أن أعضاء البرنامج كافة، البالغين 1650 شركة حالياً، يمكنهم اليوم الاستفادة من القرار.
وقال العفيفي لـ «الاتحاد»، علي هامش مشاركته في معرض الفرانشايز العالمي أمس: «إنه خلال شهر سيتم كذلك تفعيل القرار الخاص بحصول الشركات الصغيرة على 5% من مشتريات الشركات التي تملك الحكومة الاتحادية بها نسبة 25%». وأشار إلى وجود نحو 42 جهة حكومية تم التواصل معها من خلال وزارة المالية لتخصيص 10% من مشترياتها للشركات الصغيرة، موضحاً أنه من خلال المناقشات مع هذه الجهات، فإنها ستباشر طرح المشاريع الصغيرة، والتي تصل قيمتها لنحو مليوني درهم أو أقل، بحيث يتم تخصيصها مباشرة للمنافسة بين أعضاء البرنامج فقط.
ولفت العفيفي إلى حرص البرنامج على التواصل مع المؤسسات المالية للحصول على تمويلات بأرباح تنافسية لرواد الأعمال، متوقعاً الإعلان عن مبادرات تمويلية مهمة خلال الأشهر المقبلة، حيث تم التواصل وعقد جلسات موسعة مع البنوك التجارية والمصرف المركزي، بهدف حصول الشركات الصغيرة على مزايا تمويلية تنافسية.
وأوضح عفيفي أن الفترة الحالية تشهد زيادة ملحوظة في عدد الشركات الصغيرة التي تنضم للبرنامج، حيث يتم استقبال نحو 10 إلى 15 شركة للتسجيل يومياً، موضحاً أن اشتراطات التسجيل تنص على أن يكون صاحب الشركة إماراتي الجنسية، ويعمل بإدارة المشروع فعلياً، لضمان استفادة المواطنين المستحقين للدعم من البرنامج.
وقال: «إن البرنامج يستهدف الوصول إلى نحو 5 آلاف عضو بنهاية العام الحالي»، موضحاً أن البرنامج يصنف المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى ثلاثة قطاعات، وهي التجارة والصناعة والخدمات. وينقسم كل قطاع إلى ثلاث فئات، وهي متناهية الصغر، والصغيرة، والمتوسطة، وتتباين جميعها في عدد الموظفين والعوائد السنوية، حيث تم تصنيف الشركات الخدمية التي تقل عوائدها عن مليوني درهم باعتبارها شركة متناهية الصغر».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©