• الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439هـ - 21 فبراير 2018م

كأس الأمم الأفريقية الـ 29 تنطلق في جوهانسبورج اليوم

«الأولاد» في مهمة صيد «القروش» و «أسود أطلس» تطارد «الغزلان»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 يناير 2013

جوهانسبورج (أ ف ب) - تبدأ جنوب أفريقيا النسخة التاسعة والعشرين من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها من 19 الحالي إلى 10 المقبل، مسلحة بجماهيرها عندما تلتقي مع الرأس الأخضر اليوم في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى. ومن جانبه، يلتقي المغرب في هذه الجولة مع أنجولا على أمل أن يتمكن من طي صفحة طويلة من الانتظار بعد إحرازه اللقب الأول في أثيوبيا قبل 37 عاما، وسيكون ملعب “سوكر سيتي” في سويتو الذي يتسع لـ 95 ألف متفرج جلوسا، مسرحا للمباراتين الافتتاحيتين وكذلك للمباراة النهائية.

تعول جنوب أفريقيا قبل كل شيء على الزخم الجماهيري الذي ساعدها على إحراز اللقب الوحيد على الملعب ذاته عام 1996 بفوزها على تونس في المباراة النهائية 2-صفر، ثم على نتائج اللقاءات السابقة مع المنتخبات الثلاثة في مجموعتها. وتغلبت جنوب أفريقيا على أنجولا في طريقها إلى إحراز اللقب قبل 17 عاما، وعلى المغرب في ربع نهائي نسخة العام 1998 في بوركينا فاسو، وعلى الرأس الأخضر التي تشارك لأول مرة، في جميع المباريات الودية التي جمعتهما، وكذلك في تصفيات مونديال 2006 مرتين بنتيجة واحدة 2-1.

ويتشوق الرسميون الجنوب أفريقيون وأنصار منتخب الـ “بافانا بافانا” لرؤية رجالهم على منصة التتويج مرة جديدة في مشاركتهم الثامنة، ويحدوهم أمل كبير بان ترتسم معالم الإنجاز الثاني بدءا من المباراة الأولى حيث ترجح التوقعات فوزهم على منتخب الرأس الأخضر الذي لا يملك خبرة كبيرة على الصعيد الدولي.

ويأمل منتخب الـ”بافانا بافانا” أن يتمكن أخيرا من إدخال الفرحة إلى قلوب أنصاره ورسم البسمة على شفاههم بعد أن بلغ نصف النهائي عام 2000 ثم خرج من ربع النهائي عام 2002، وخرج من الدور الأول في 2004 و2006 و2008، ولم يتأهل إلى نهائيات 2010 و2012 قبل أن تسند لبلاده مهمة التنظيم.

ويؤكد مدرب جنوب أفريقيا جوردون أيجسوند (56 عاما) انه “عندما يجري اللاعبون في الملعب وهم يرون ويسمعون مئات الآلاف من أنصارهم ينفخون في آلة الفوفوزيلا، يصبح من الصعب جداً التغلب عليهم”. ويضيف أيجسوند الذي لا يملك أي لاعب من طينة الكبار، “إذا تجاوب اللاعبون مع ما يريده الجمهور واستمروا في موقف إيجابي فإننا سنذهب بعيداً حتى معانقة اللقب”.

ويتعين على إيجسوند ورجاله عدم نسيان أن منتخب الرأس الأخضر حقق مفاجأة من العيار الثقيل عندما أقصى نظيره الكاميروني العريق أفريقيا ودوليا بفوزه عليه 2-صفر ذهابا وخسارته أمامه 1-2 إيابا في الدور الثاني بعد أن تخلص في الدور الأول من مدغشقر (3-1 و4-صفر). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا