الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

5 كلمات.. تجنبي مخاطبة طفلك بها

5 كلمات.. تجنبي مخاطبة طفلك بها
21 يوليو 2015 22:44

تقوم تربية الطفل السليمة على أسس معينة تضمن للوالدين صحة مسار أخلاق أطفالهم.

وينصح العديد من الأطباء، الآباء والأمهات أن يكونوا حريصين على مخاطبة أبنائهم لما لذلك من أثر إيجابي على نفسياتهم. فمثلاً تلك الكلمات الحنونة الصادرة من الأم تحفّز الطفل وتشعره بالحب. كما أن لتلك الكلمات الموجّهة برقة من الأب لطفله تأثيرا إيجابيا ومشجعا على إطلاق العنان للعقل.

أما الكلام السلبي والمؤذي فإنه يتعين على الآباء الابتعاد عنه. وبحسب د. محمد شبيب استشاري الأطفال، فإن هناك 5 كلمات ينصح بالابتعاد عن استخدامها مع الأطفال لما لها من أثار سلبية:

1- أنت غبي: تؤثر هذه الكلمة على نفسية وتربية الطفل بشكل كبير. فهي تنقص من شأنه أمام أقرانه وقد تتطور الحالة إلى عقدة نفسية.

2- كلمات السب أو اللعن: تبني مثل هذه الكلمات عند الطفل شخصية مهزوزة وغير قابلة للاحترام.

3- تمني الموت للطفل: تشعر هذه العبارات المؤلمة الطفل بالحسرة وكرهه لذاته.

4- أنت كسول أو شخص غير نافع: تعد مثل هذه العبارات أخطر ما قد يوجهه الآباء لأطفالهم، فهي تحبط عزيمتهم وتعدم ثقتهم بأنفسهم.

5- تكرار "لا": تولّد تلك الـ"لا" المتكرّرة عند الطفل ضعفا وخوفا من الشيء وعدم المحاولة من أجل التفوق والنجاح. لذا، يُنصح باستبدال هذه الكلمة بعبارات أشبه بالنصائح يطغى عليها الحب والحنان. مثل "أعتقد أن هذه الطريقة ليست الأنسب" أو "يمكنك تجربة هذه" أو "فكر أكثر".

ويضمن تجنب الوالدين لمثل هذه الكلمات تنشئة سليمة لنفسيات وسلوكيات أطفالهم. لذا، عليهم أن يكونوا قدوة لهم ومصدراً لدعم وصقل شخصياتهم.

المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©