• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

لوضع نظام جديد للشرق الأوسط

رئيس الموساد الأسبق يدعو لتحالف «عربي - إسرائيلى معتدل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يوليو 2015

(د ب أ)

قال شبتاى شافيت الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية «الموساد» إن إسرائيل باتت أكثر تحمسا تجاه تبني قضية مشتركة مع الدول العربية السنية في منطقة الشرق الأوسط التي أصابها التوتر والقلق إثر انفتاح الغرب على خصمها المشترك، إيران وتوصل الدول الست الكبرى إلى اتفاق نووي مع إيران.

ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية عن شافيت قوله اليوم في مقابلة مع إذاعة «يو إس راديو» إنه يعتقد أنه في الوقت الحالي صارت هناك نافذة من الفرص أمام إسرائيل لتشكيل نظام جديد وتحالف مناهض لإيران يضم الدول السنية بالشرق الأوسط.

وقال رئيس الموساد الأسبق أن بعض الدول السنية تشارك إسرائيل شكوكها حول إيران، ما يعطي إسرائيل عضوية فعلية في المعسكر المعتدل... نحن ننتمي للمعسكر نفسه».

وتابع «لدينا فرصة فريدة لبذل الجهود ومحاولة تشكيل تحالف يضم الدول العربية المعتدلة تتزعمه السعودية وإسرائيل؛ لمواجهة القدرات النووية المحتملة لإيران في المستقبل، ولوضع نظام جديد في الشرق الأوسط».

وأوضح شافيت أن تشكيل التحالف الجديد يستند إلى إيجاد تسوية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني حيث يمكن للحكومات العربية السنية المساعدة في تسهيل تحقيق تلك التسوية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا