• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

الجولة الأخيرة ساخنة

الأذربيجاني ماجيراموف يقترب من لقب دولية الشارقة للشطرنج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يوليو 2013

الشارقة (الاتحاد) - تواصلت منافسات بطولة الشارقة الدولية للشطرنج الثامنة عشرة المقامة حالياً بصالة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث أقيمت الجولتان في أجواء تنافسية رائعة بمشاركة 210 لاعبين، وجاءت مباريات الجولة السابعة في غاية القوة والإثارة للاستمرار في المنافسة على لقب البطولة حيث دار صراع شرس في أغلب المباريات للظفر بالنقطة كاملة واختفت التعادلات السلبية، حيث اقترب ماجيراموف من حصد لقب البطولة بعد تفوقه على السوري عبد القادر الريس واليمني بشير القديمي.

ويتصدر الأستاذ الدولي الكبير من أذربيجان إيلمر ماجيراموف البطولة منفرداً برصيد سبع نقاط من ثماني ويليه 9 لاعبين برصيد ست نقاط ونصف النقطة.

على الطاولة الأولى تقاسم المتصدران اليمني بشير القديمي والفرنسي مهرشاد شريف نقطة المباراة بعد أداء حذر ليكون التعادل الوحيد على الطاولات الأولى.

وعلى الطاولة الثانية قدم السوري طلال حلواني عرضاً أكثر من رائع بدأ بتضحية بجندي في الافتتاح للظفر بامتياز الفيلين ومنع الخصم من التبييت ثم قام بتضحية جندي آخر لفتح كل الخطوط على ملك منافسه الأستاذ الدولي الكبير الأوزبكي إليكسي براسوف ليحسم النقطة لصالحه.

وعلى الطاولة الثالثة، قدم الأستاذ الدولي الكبير كوماروف عرضاً رائعاً وهجومياً على غير العادة أمام الأستاذ الدولي بادجراني الأب ليحسم الجولة لصالحه كأحد أقوى المنافسين على اللقب. وعلى الطاولة الرابعة استعاد إيلمر ماجريراموف الأستاذ الدولي الكبير قوته وأداءه الراقي أمام منافسه السوري عبدالقادر الريس الذي لم يكن على المستوي المعهود الذي قدمه في الجولات السابقة.

وعلى الطاولة الخامسة قدم التونسي زبير العمدوني عرضا رائعا أمام يولاييف بادجراني ليلحق به الهزيمة الأولي بالبطولة.

أما منافسات الجولة الثامنة وقبل الأخيرة، فكان شعارها الحذر من جميع اللاعبين، على الطاولة الأولى آثر كوماروف التعادل مع منافسه لاعب الأردن سامي خضر الأستاذ الدولي وفضل عدم الدخول في أية مغامرة خلال المباراة القصيرة. وعلى الطاولة الثانية استعاد إيلمر ماجيراموف أفضل المستفيدين من الجولتين بالفوز على منافسه لاعب اليمن بشير القديمي الذي كان بإمكانه اللعب للتعادل ولكنه غامر بالتضحية بأحد الجنود للفوز بالمباراة ولكن لم يثمر هجومه عن شيء ليباغت منافسه صاحب الخبرة الكبيرة بهجوم مضاد ينهي المباراة وعلى الطاولة الثالثة اكتفي المصري الطاهر والتونسي زبير بالتعادل بعد عدد قليل من النقلات تفاديا للمغامرات بينما قدم السوري طلال حلواني عرضا شيقا ولكنه لم يحسن تقدير الموقف لتنتهي المباراة بالتعادل أمام منافسه الفرنسي شريف مهرشاد رغم تقدمه بقلعة مقابل فيل وجندي.

وعلى الطاولة الخامسة لم ينجح المصري عبد الحميد العروسي باللحاق بالمقدمة وآثر تعادله مع الهندي هارديس بينما قدم لاعبنا أحمد فريد عرضاً متميزاً هجومياً منذ البداية ليفوز على الفلبيني الدولي إيرون ليتصدر فريد قائمة لاعبي الإمارات قبل الجولة الأخيرة ويليه جاسم عبدالرحمن وعبدالله الكعبي من نادي الشارقة.

وتأتي لقاءات الجولة الأخيرة بشعار الفوز فقط حيث لا مجال لفقد أية نقطة أو مجال للتعادل السريع حيث يلتقي على الطاولة الأولى المتصدر ماجيراموف مع الأردني سامي خضير وعلي الطاولة الثانية كوماروف مع التونسي زبير العمدوني وعلى الطاولة الثالثة المصري فؤاد الطاهر مع الفلبيني تابادا وعلى الطاولة الرابعة شريف مهرشاد من فرنسا مع الفلبيني توني مولينا ويلتقي أحمد فريد المتألق مع السوري طلال حلواني بينما تأتي لقاءات أخري لأصحاب النقاط الستة كآخر فرصة للحصول على مركز متقدم وعددهم 12 لاعبا في أقوي منافسة شهدتها بطولة الشارقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا