• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أكبر مديونية شركات في العالم

الديون «تؤرق» الصينيين بعد «الإفلات» من أزمة البورصات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يوليو 2015

هونج كونج (رويترز)

هونج كونج (رويترز)

كشفت تقديرات صادرة عن مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، عن أن جبل الديون علي الشركات الصينية من المنتظر أن ترتفع بمعدل 77٪ لتصل إلى 28.8 تريليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، مقابل ديون تبلغ قيمتها الحالية 16.1 تريليون دولار.

وربما تكون بكين قد نجحت في تفادي أزمة في أسواق الأسهم من خلال اللجوء لأسلوب التدخل العنيف في البورصات، لكن أكبر مديونية شركات في العالم التي تبلغ 16.1 تريليون دولار وآخذة في التفاقم تمثل تهديداً أكبر بكثير للاقتصاد المتباطئ ومشكلة لا يمكن التصدي لها بسهولة.

وأظهرت دراسة أجرتها «تومسون رويترز» على أكثر من 1400 شركة أن ديون شركات الصين تمثل 160٪ من الناتج المحلي الإجمالي وتوازي مثلي حجم ديون الشركات الأميركية بعد تفاقمها بشدة خلال السنوات الخمس الماضية.

ومعظم إجراءات التدخل الصينية في مشكلة ائتمان الشركات موجهة حتى الآن لهدف مختلف ألا وهو دعم النمو الاقتصادي الذي ينتظر أن يهبط في 2015 إلى أدنى مستوياته في 25 عاما.

وخفضت بكين أسعار الفائدة أربع مرات منذ نوفمبر، وخفضت مستوى الاحتياطيات الإلزامية للمصارف وأزالت القيود على حجم الودائع التي يمكن للمصارف إقراضها للعملاء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا