• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

أمهلت العقارات المخالفة عاماً لتعديل أوضاعها

«بلدية العين» توافق على توثيق ملاحق الفلل القديمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يوليو 2013

عمر الحلاوي (العين) - وافقت بلدية العين على توثيق الملاحق بالمساكن الشعبية والفلل التي صدر لها ترخيص بناء قبل عام 2010، وتتوافق مع الشروط، في الوقت الذي تدرس فيه الموافقة على توثيق الملاحق الجديدة التي تم بناؤها للأبناء المتزوجين، بحسب سلطان محمد فاضل الشامسي مدير مشروع توثيق.

وأوضح الشامسي لـ”الاتحاد” أن البلدية منحت العقارات القديمة التي لا يمتلك أصحابها مخطّطات مرخصة مهلة عاما لتعديل أوضاعها، وتسجيلها وفق ضوابط وشروط مشروع توثيق. ووفقاً لمدير مشروع توثيق، فقد اشترطت البلدية على المقيمين توثيق عقود الإيجار للحصول على خدمات مؤسسات حكومية وشبه حكومية أخرى من بينها تجديد واستخراج الإقامة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وتقديم خدمة الكهرباء والمياه من شركة العين للتوزيع، حيث لا يتثنى الحصول على خدمات تلك الجهات إلا بعد إبراز عقد إيجار موثق من البلدية.

وقال الشامسي إن مشروع توثيق سجل 43 ألف عقد إيجار في العين خلال العامين الماضيين بنسبة زيادة تتجاوز 130 في المائة عن ذي قبل ، من بينها 23759 عقداً مسجلاً في عام 2012، ونحو 19636 عقداً موثقاً في عام 2011 بينما لم يتجاوز عدد العقود الموثقة 10725 عقداً خلال عام 2010، فيما تبلغ عدد الوحدات الإيجارية في مدينة العين حسب البلدية نحو 85 ألف وحدة إيجارية.

ويهدف نظام توثيق، بحسب الشامسي، إلى تنظيم العلاقات وحفظ الحقوق بين الأطراف المعنية بالعملية الإيجارية وفقاً لآلية واضحة، وتكوين قاعدة بيانات موحدة عن جميع الوحدات السكنية والتجارية والصناعية وتوفير إحصاءات دقيقة عن بيانات العقارات بمختلف أنواعها ما يشكل أساساً موحداً لتنظيم التسجيل العقاري وتسجيل العقود الإيجارية المحررة كتابياً أو إلكترونياً بخصوص الوحدات العقارية المؤجرة ما يسهم بتنظيم القطاع العقاري في مدينة أبوظبي.

وقال مدير مشروع «توثيق» إن تفعيل البرنامج مع الجهات الحكومية يعتمد على قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم 4 لسنة 2011، بشأن قواعد وإجراءات تسجيل عقود الإيجار في إمارة أبوظبي، والذي ينص على ضرورة التنسيق مع كافة الجهات المختصة بشأن تطبيق أحكامه وربطها بنظام إلكتروني لتسجيل عقود الإيجار.

واعتبر الشامسي أن هذا التنسيق المستمر مع الجهات الحكومية يأتي تأكيداً على حرص بلدية العين على تفعيل التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين؛ ما سيتطلب تقديم عقد إيجار مسجل حسب النموذج المعتمد من قبل البلدية كجزء أساسي من إجراءات الأطراف الشركاء، وذلك ضمن نطاق عمل كل طرف بما يتوافق مع القوانين والأنظمة المعمول بها في أبوظبي. ... المزيد

     
 

سمعة العين فوق كل اعتبار

للاسف هناك فئة من المقاولين او من يرغبون فى الثراء السريع يقومون بتحويل الفلل والشعبيات الى كانتونات وعلب سردين للسكن دون مراعاة للشروط الصحية او السلامه ويتم كل ذلك بعيدا عن رقابة البلديه . اتمنى ان تشدد الرقابه على هذا الموضوع حرصا على سمعة مدينة العين

ابراهيم ضرغام | 2013-10-07

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا