الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

271 ألف طالب الطاقة الاستيعابية للمدارس الخاصة بأبوظبي

271 ألف طالب الطاقة الاستيعابية للمدارس الخاصة بأبوظبي
14 أكتوبر 2018 01:37

إبراهيم سليم (أبوظبي):

أكد تقرير الأداء السنوي الأخير الذي أصدرته دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي حول المتعلمين وبيئة التعليم، ارتفاع الطاقة الاستيعابية للمدارس الخاصة من 155 ألف طالب وطالبة إلى 271 ألف طالب وطالبة، وذلك خلال الفترة التي رصدها التقرير، وتغطي الفترة من العام 2009 وحتى 2018، وتشكل الزيادة 116 ألف طالب وطالبة خلال هذه الفترة.
وأشار التقرير إلى أن جهود دمج المدارس أثمرت عن تقليص عدد المدارس من 305 مدارس إلى 255 مدرسة خلال نفس الفترة الزمنية التي بني عليها التقرير، الذي أشار أيضاً إلى ارتفاع عدد المدارس الجديدة من 3 مدارس فقط لمرحلة رياض الأطفال إلى 64 مدرسة جديدة، إضافة إلى القيام بتجديد 24 مدرسة لرياض الأطفال، والتي بدئ العمل فيها من عام 2010. ولفت التقرير إلى زيادة عدد الطلبة الملتحقين برياض الأطفال من 10 آلاف و396 إلى 19 ألفاً و963 طالباً وطالبة.
وفيما يتعلق بأصحاب الهمم أوضح التقرير زيادة نسبة الطلبة من أصحاب الهمم ممن لديهم خطة تعليم فردية من 66 في المئة إلى 100 في المئة، فيما أشار التقرير إلى زيادة عدد الطلبة المقبولين في المؤسسات التعليمية الاتحادية من دون الحاجة إلى سنة تأسيسية، من 3 في المئة إلى 29 في المئة، كما شهدت الفترة التي رصدها التقرير إغلاق جميع مدارس الفلل على مستوى إمارة أبوظبي، وبلغ إجمالي هذه المدارس 72 مدرسة.
وفيما يتعلق باختبار الإمارات «إمسات» أكد التقرير أن نسبة الطلبة المواطنين سواء بالمدارس الحكومية أو الخاصة الذين حصلوا على أكثر من 1100 نقطة في اختبار الإمارات القياسي في اللغة الإنجليزية أي ما يعادل الدرجة 5 في امتحان «آيلتس، بلغت 40 في المئة. وفيما يتعلق بدراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم والمعروفة بـ TAIMSS، كان متوسط درجة تحصيل الطالب بالصف الرابع بأبوظبي في مادتي العلوم والرياضيات 432.5 درجة في العام الماضي، حسب ما أظهرته دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم في تقرير العلوم.
وسلط التقرير الضوء على التقدم الذي أحرزته دائرة التعليم والمعرفه في مجال استقطاب المواطنين الإماراتيين في قطاع التعليم.
وأكدت دائرة التعليم والمعرفة في تقريرها أن أداء الطلبة على قائمة أولويات الدائرة، مع التركيز بصورة خاصة على تشجيع الخريجين والمتخصصين، في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتعزيز جهود دعم الطلبة الموهوبين والفائقين وتشجيع الابتكار ومهارة ريادة الأعمال بين الشباب والمجتمع، وأن الدائرة تواصل رفع جودة التعليم العالي في أبوظبي لمواكبة أفضل المعايير العالمية، وذلك بالحصول على الاعتماد الدولي لبرامجها.
وتجدر الإشارة إلى أن نتائج السنة الأولى من الدورة الخامسة لبرنامج «ارتقاء» لتقييم أداء المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي أظهرت تحسناً في أداء 34% من المدارس مقارنة بنتائج نفس المدارس أثناء دورة التقييم السابقة.
وانتهت الدائرة من تقييم 410 مدارس خاصة في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي في هذه المرحلة من الدورة الخامسة لبرنامج «ارتقاء»، قامت خلالها فرق التقييم بمشاهدة حوالي 12 ألف حصة دراسية. وبالإضافة إلى ذلك فقد تم إجراء 13 زيارة رقابية، ووفقاً لنتائج السنة التقييمية فإن 61% من الطلبة المواطنين يلتحقون في مدارس حصلت على تقدير لا يقل عن «جيد»، و25% منهم يلتحقون في مدارس «جيدة جداً» أو «متميزة» في حين لا يتجاوز الطلبة المواطنون في المدارس «ضعيفة» الأداء نسبة 4% في حين تصل نسبتهم في المدارس ذات الأداء المقبول إلى 35%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©