الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

162 مليار درهم إجمالي تصرفات دبي العقارية في 9 أشهر

162 مليار درهم إجمالي تصرفات دبي العقارية في 9 أشهر
14 أكتوبر 2018 00:36

دبي(الاتحاد)
حافظ سوق دبي العقاري على زخم النمو، مدفوعاً بحالة التفاؤل بين المستثمرين والمطورين، بعد أن سجل السوق العقاري في الإمارة 39.802 تصرف عقاري للفترة من مطلع العام وحتى نهاية سبتمبر الماضي، لتصل قيمة التصرفات الإجمالية إلى 162 مليار درهم.
وأشار سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، إلى أن هذه النتائج تحققت بفضل السياسات الحكيمة التي أقرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، والحزم التحفيزية التي صدرت مؤخراً لترسيخ مكانة الإمارة على قائمة أفضل الوجهات الاستثمارية.
وأضاف: «لمسنا النتائج الإيجابية التي تمخضت عن هذه القرارات، حيث سادت مشاعر الطمأنينة بين مختلف الأطراف ذات الصلة في السوق. وستظل أصداؤها الإيجابية تتردد على المديين القصير والمتوسط، من خلال إقبال فئات جديدة على الشراء لأغراض الاستخدام الشخصي أو الاستثمار».
وتشير الأرقام الصادرة عن إدارة الدراسات والبحوث العقارية، إلى أن السوق استقبل خلال الفترة المشمولة بالتقرير 25.473 مبايعة تجاوزت قيمتها 56.6 مليار درهم، أما الرهون فاقترب عددها من 11 ألف عملية بقيمة زادت على 86 مليار درهم بقليل، منوها إلى أن 163 جنسية اختارت دبي لاستثماراتها.
وكانت هناك تصرفات من فئات أخرى بلغ عددها 3.486 تصرفاً بقيمة قدرها 19.3 مليار درهم.
واستقبلت دبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، 27.174 استثماراً قام بها 21.605 مستثمرين بقيمة إجمالية اقتربت من 50 مليار درهم، لتكون انعكاساً للنمو المستدام الذي تنعم به الإمارة منذ سنوات.
ويتجلى ذلك من خلال التنوع الهائل في قاعدة المستثمرين من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي والعالم أجمع.
وفي المجمل، جاءت الاستثمارات من 163 جنسية، منها 16 جنسية عربية، و5 جنسيات خليجية، بينما توزعت الجنسيات الأخرى البالغة 142 جنسية على مختلف قارات العالم.
وعند النظر إلى الجنسيات العشر الأكثر إقبالاً على الاستثمار في دبي، نجد أن مواطني الإمارات تنافسوا مع الهنود على المركز الأول؛ ففي الوقت الذي تفوق فيه الإماراتيون بالقيمة المادية لحجم استثماراتهم بواقع 9.4 مليار درهم هي قيمة 4.112 استثماراً، نجد أن الهنود أجروا 4.676 استثماراً وصلت قيمتها إلى 8.6 مليار درهم.
وفي المرتبة الثالثة جاء السعوديون بعد استحواذهم على 1.882 استثمارا اقتربت قيمتها من 3 مليارات درهم، تلاهم الباكستانيون الذين دخلوا في 1.851 استثماراً بقيمة 2.3 مليار درهم، وكانت المرتبة الخامسة من نصيب البريطانيين الذين أبرموا 1.761 استثماراً بقيمة زادت على 3.4 مليار درهم.
وكانت المراكز الخمسة التالية على قائمة العشرة الأوائل، وهم المستثمرون من الصين ومصر والأردن وكندا وروسيا.
وأظهر مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي إقبالاً عالياً على الاستثمار في الأشهر التسعة الأولى من العام، حيث ذكر التقرير أن الجنسيات الخليجية سجلت 6.681 استثمارا، قام بها 4.904 مستثمرين، تجاوزت قيمتها 13.7 مليار درهم. وحل الإماراتيون على رأس قائمة الخليجيين الأعلى استثماراً في دبي، تلاهم السعوديون، بينما كانت المراكز الثالث والرابع والخامس للكويتيين والعمانيين والبحرينيين على التوالي.
وأظهر التقرير أن سوق دبي العقاري استقبل مستثمرين من 16 جنسية عربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©