السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ترامب يرحب بإخلاء القضاء التركي سبيل القس الأميركي

ترامب يرحب بإخلاء القضاء التركي سبيل القس الأميركي
12 أكتوبر 2018 17:53

رحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بإخلاء القضاء التركي سبيل القس الأميركي اندرو برانسون والسماح له بمغادرة تركيا.

وأعرب ترامب عن أمله بعودة "سريعة" و"من دون مشاكل" لبرانسون إلى الولايات المتحدة بعدما أفرجت عنه تركيا إثر احتجازه لعامين.
وكتب ترامب على تويتر "أفكاري وصلواتي مع القس برانسون، ونأمل بأن نراه مجدداً سريعاً ومن دون مشاكل في المنزل"، وذلك بعدما قال في تغريدة سابقة إنه "بذل جهداً كبيراً" من أجل برانسون.

وقضت محكمة تركية، في وقت سابق اليوم الجمعة، بإخلاء سبيل القس الأميركي الذي أدت محاكمته إلى أزمة سياسية بين تركيا والولايات المتحدة.

وقضت محكمة علي آغا في منطقة إزمير (غرب) بالسجن ثلاثة أعوام وشهراً بحق برانسون لكنها أفرجت عنه لانقضاء مدة محكوميته ولسلوكه خلال المحاكمة.

وكانت تقارير إخبارية تركية أكدت، في وقت سابق اليوم، أن الادعاء أوصى إضافة إلى رفع الإقامة الجبرية برفع منع السفر عنه.

وكانت محطة (إن.بي.سي نيوز) الأميركية ذكرت، أمس الخميس، أن الولايات المتحدة وتركيا توصلتا لاتفاق يطلق بموجبه سراح برانسون وتسقط اتهامات بعينها موجهة له.

وقال جيم هالافورت محامي برونسون، في تصريحات صحفية أمس إن الإقامة الجبرية سترفع عن موكله وسوف يتمكن من السفر خارج تركيا.

وذكرت شخصيات مطلعة أن الاتفاق يتضمن موافقة الولايات المتحدة على رفع الضغوط الاقتصادية عن تركيا.

وشكلت قضية محاكمة واحتجاز القس برانسون مسألة خلافية شائكة بين الولايات المتحدة وتركيا. على إثرها، فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على وزيرين في الحكومة التركية. كما فرضت واشنطن رسوماً جمركية باهظة في أغسطس الماضي على الصلب والألومنيوم المستوردين من تركيا، ما أسفر عن انهيار سريع لليرة التركية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©