السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

نهيان بن مبارك: الطب قدم خيارات متعددة للعلاج والوقاية

نهيان بن مبارك: الطب قدم خيارات متعددة للعلاج والوقاية
12 أكتوبر 2018 01:16

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح رئيس جمعية الإمارات للأمراض الجينية، أن العلوم الطبية تمكنت في الوقت الحاضر من تقديم خيارات متعددة لعلاج السرطان، إلى جانب التركيز على أهمية الوقاية التي تمنح الأمل لمجتمع المرضى ككل.
جاء ذلك خلال كلمة معاليه، أثناء افتتاحه أمس فعاليات الدورة العاشرة من مؤتمر الإمارات لأمراض السرطان الذي يقام تحت شعار «تعزيز التميز في علم الأورام والقضاء على السرطان» في دبي.
وقام معاليه بجولة في المعرض رفقة معالي حميد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي، والدكتورة مريم مطر رئيس مجلس إدارة ومؤسس جمعية الإمارات للأمراض الجينية، والدكتورة شاهينة داوود رئيسة مؤتمر الإمارات لأمراض السرطان، للاطلاع على التكنولوجيا والتقنيات العلمية المستخدمة لعلاج مختلف أنواع أمراض السرطان.
من جهتها، قالت الدكتورة مريم مطر: «إنه سيتم توفير العلاج لمرضى السرطان بناء على الوصفة الجينية، خلال المستقبل القريب على مستوى العالم»، مشيرة إلى أن هناك علاجاً جديداً في مرحلة التجارب السريرية حالياً، في حالة اعتماده سيوفر علاجاً خاصاً بكل مريض، بناءً على تركيبته الجينية.
من جانبه، ذكر الدكتور حميد الشامسي، استشاري الأورام السرطانية في مستشفى توام، أنه وفقاً لآخر الإحصاءات التي أجريت بالدولة، فإن 1300 مريض بالسرطان بأنواعه المختلفة مسجلون بالدولة، متوقعاً أن ترتفع النسبة إلى نحو 15% عالمياً ومحلياً، نتيجة تزايد الوعي لدى أفراد المجتمع، وحرصهم على الكشف المبكر، الأمر الذي يظهر إصابات جديدة كل يوم.
ولفت إلى أن الفحوص الوقائية ترفع نسب الشفاء من السرطان بمعدلات كبيرة، حيث يتمكن المريض من محاصرته في مراحله الأولى، مشيراً إلى أن زيادة الوزن وحدها ترتبط بـ9 أنواع من السرطان بين الذكور والإناث، إضافة إلى التدخين، والطعام غير الصحي.

الخلايا السرطانية
ومن جهتها، أشارت الدكتور شاهينة داوود إلى أن الدورة العاشرة من مؤتمر الإمارات لأمراض السرطان تأتي في الوقت الذي فاز فيه كل من جيمس أليسون وتاسوكو هونجو مجتمعين بجائزة نوبل للطب لعام 2018، وذلك لاكتشافهما علاجاً جديداً للسرطان.
وأضافت: «وفقًا لتقديرات جلوبوكان 2018، فإن معدل الإصابة والوفاة بسبب أمراض السرطان يتنامى بسرعة في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يسجل هذا العام عدد 18.1 مليون حالة إصابة جديدة بالسرطان، ووقوع أكثر من 9.6 مليون حالة وفاة بسبب هذا المرض الخبيث في جميع أنحاء العالم»، ولفتت إلى منظمة الصحة العالمية قدرت في عام 2015 إلى أن السرطان سيكون السبب الرئيس الثالث للوفاة قبل سن السبعين في دولة الإمارات.

منتجات صيدلانية مبتكرة
وعلى هامش فعاليات المؤتمر، انطلقت أمس النسخة الأولى لقمة المنتجات الصيدلانية البيولوجية المبتكرة في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي، وأكد المشاركون أهمية إجراء فحوص للكشف المبكر عن مرض السرطان، مع ضرورة تجنب أنماط الحياة غير الصحية، والتي من شأنها تخفيض نسب معدلات الوفيات جراء هذا المرض. ويشارك في المؤتمر أكثر من 200 متحدث من 75 دولة حول العالم، بينما يقدم الأطباء والخبراء المشاركون في المؤتمر 14 جلسة علمية، وعرض 100 ملصق علمي في مختلف الموضوعات المتعلقة بمرض السرطان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©