• الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439هـ - 21 فبراير 2018م

توزع الدفء بسرعة وأمان في جميع أرجاء الغرفة

مراوح «دايسون» تعمل بتقنية تضخيم الهواء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 يناير 2013

دبي (الاتحاد) - أعلنت شركة دايسون البريطانية المتخصصة في صناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية، طرح مراوح دايسون AM04 للتدفئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تفتقد العديد من المنازل إلى أنظمة التدفئة المركزية. كما أن معظم المدافئ التقليدية مزودة بإعدادات محدودة، ومن هنا تأتي الحاجة الى مروحة دايسون التي تعمل على تدفئة الغرف بسرعة وأمان.

ويمكن ضبط مراوح دايسون للتدفئة بين 1 - 37 درجة مئوية لتدفئة الغرفة. وعند الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، تراقب المدفئة درجة حرارة الغرفة من خلال قياس الهواء المحيط. وفي حال انخفاض درجة الحرارة، يعود السخان للعمل للمحافظة على درجة الحرارة المحددة. وتبقى درجة حرارة سطح المدفئة منخفضة، كما لا يمكن رؤية أي من عناصر التسخين. وفي حال ارتفاع درجة الحرارة، فقد تم تصميم المدفئة للإغلاق تلقائياً.

ويقول جيمس دايسون مؤسس شركة دايسون للأجهزة الكهربائية المنزلية: «تعتمد مراوح التدفئة الأخرى على محركات غير فعالة أو أجهزة الشواء التي لا تسبب الغبار. ومع ارتفاع درجة الحرارة تبقى الغرفة باردة في بعض أرجائها مع انتشار رائحة تشبه الحريق. وقد طور مهندسو دايسون سخانا لا ينتج رائحة ويوزع الحرارة في الغرفة بأكملها».

وجاء إنتاج مدافئ دايسون بعد أكثر من 3 سنوات من الأبحاث والتطوير والاختبار قام بها فريق من 22 مهندساً، من بينهم خبراء في الديناميات الحرارية وميكانيكا الموائع، والذين عملوا على تقنية دايسون لتضخيم الهواء وتطبيقها على مراوح التدفئة.

تستخدام مراوح دايسون للتدفئة تقنية تضخيم الهواء حيث يتم توجيه الهواء من خلال دافع للتدفق المختلط، الذي يجمع بين التقنيات المستخدمة في شواحن التوربو ومحركات الطائرات النفاثة. ويتسارع الهواء بعد ذلك من خلال فتحة بسماكة 2.5 مم تقع ضمن حلقة مضاعف الهواء. ويخلق ذلك موجة من الهواء الساخن الذي يمر عبر منحدر على شكل جنيح لتوجيه مرور الهواء. ويتم توجيه الهواء المحيط إلى مجرى تدفق الهواء، وتضخيمه بواقع 6 مرات في عملية تعرف باسم (inducement and entrainment).

وتحتوي مراوح دايسون للتدفئة على ضوابط لدرجة الحرارة وجهاز ذكي لتنظيم الحرارة. ويتم التحكم بتدفق الهواء المتغير إما عن بعد أو باستخدام واجهة الجهاز. ويساعد جهاز التحكم عن بعد في تشغيل وإطفاء المروحة، وضبط درجة الحرارة، والتحكم بمعدل تدفق الهواء والسيطرة على التذبذب بسهولة من جميع أنحاء الغرفة. وقد تم تصميم الجهاز بشكل دقيق لوضعه فوق المروحة. وبخلاف السخانات التقليدية، تمتاز مرواح دايسون بوظيفة مزدوجة حيث يمكن استخدامها للتبريد أيضاً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا