الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"الأنظمة والخدمات" تطلق 3 مبادرات ضمن مسرعات "غداً21"

"الأنظمة والخدمات" تطلق 3 مبادرات ضمن مسرعات "غداً21"
12 أكتوبر 2018 01:29

بسام عبد السميع (أبوظبي)

تعلن هيئة الأنظمة والخدمات الذكية - أبوظبي، الأحد المقبل، استراتيجيتها الكاملة للسنوات المقبلة، وذلك على هامش فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2018، إضافة إلى توقيع عدد من الشراكات والاتفاقيات مع شركات عالمية رائدة في تقديم الخدمات الرقمية، وإطلاق مبادرة جديدة، وذلك بعد أن أطلقت أمس في مؤتمر صحفي بمنصة (تم) في ياس مول أبوظبي ثلاث مبادرات رقمية جديدة ضمن برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً21»، بحضور خليفة سالم المنصوري وكيل اقتصادية أبوظبي، واللواء حماد أحمد الحمادي مدير قطاع أمن المجتمع بشرطة أبوظبي.
وأوضحت الدكتورة روضة السعدي، مدير عام هيئة الأنظمة والخدمات الذكية، خلال المؤتمر الصحفي، أن القنوات الرقمية الرئيسة الثلاث التي تم إطلاقها، وتضم بوابة إلكترونية شاملة، وتطبيقاً ذكياً، ومراكز لخدمة المتعاملين، تهدف إلى توفير تجربة مريحة وسلسة، وخدمات متخصصة للمتعاملين عبر نقطة وصول موحدة، مضيفة أن القنوات الجديدة هي عبارة عن أدوات سهلة الاستخدام، تتيح للمتعاملين القدرة على الوصول إلى الخدمات الحكومية عبر طيف واسع من التقنيات الحديثة.

منظومة متكاملة
وقد صممت الرحلات التي تم إطلاقها تحت مظلة منظومة الخدمات المتكاملة (تم)، لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين في قطاعات، مثل السياحة والضيافة والإسكان والرعاية الصحية، حيث تستفيد من هذه الخدمات جهات حكومية رئيسة، مثل «دائرة الصحة» و«الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - أبوظبي»، و«جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية».
وتابعت السعدي: «مع إطلاق قنوات مبتكرة لتقديم أكثر من 1600 خدمة إلكترونية، هذا السبق الذي يعكس المستوى الريادي الذي وصلت إليه حكومة أبوظبي في توظيف الإمكانات لتوفير خدمات مستدامة، تحقق حياة أفضل وأسعد لأبناء الوطن، بما يتواءم وتوجيهات القيادة الرشيدة». وأفادت بأن إطلاق هذه المبادرات يأتي ضمن برنامج التحول الرقمي في أبوظبي، والذي يمثل أحد الركائز الأساسية للاستراتيجية الرقمية التي تتبناها الهيئة، في إطار حرصها على دعم جهود بناء اقتصاد معرفي مستدام في الإمارة.
وقالت السعدي: «نقطع اليوم شوطاً جديداً في إطار الجهود المبذولة لجعل أبوظبي مدينة عالمية ذكية، تقدم للمواطنين والمقيمين بنية تحتية رقمية متطورة، من شأنها تسهيل إجراء المعاملات، تماشياً مع المساعي الهادفة إلى بناء نموذج (الحكومة المتكاملة)، الذي يركز على التميز والسرعة والكفاءة في تقديم الخدمات الحكومية، بما يضمن تحسين حياة السكان وإسعاد المتعاملين».
ويتبنى نموذج «الحكومة المتكاملة» أحدث الاتجاهات العالمية الرائدة في مجال الممارسات الحكومية، من خلال التركيز على التميز في التعامل مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية، بغية إحداث مزيد من المشاركة من جانب أفراد المجتمع والقطاع الخاص. وتستفيد مبادرة (تم) من الابتكارات التكنولوجية لتقديم خدمات، تركز على تلبية احتياجات المواطن في المقام الأول، حيث تقود هيئة الأنظمة والخدمات الذكية آلية تنفيذ رؤية الإمارة في توفير هذه الخدمات المترابطة، إلى جانب المضي في تنفيذ برنامج التحول الرقمي، وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

معايير التميز
واستعرضت الهيئة، خلال المؤتمر، التقدم الحاصل في إطار منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة (تم)، الأولى نوعها إقليمياً، والتي جرى الإعلان عنها في شهر فبراير من العام الجاري، لتحقيق نقلة نوعية في طريقة توفير الخدمات الحكومية، وفق أعلى معايير التميز في أبوظبي.
وأطلقت الهيئة عدداً من القنوات المبتكرة، لتقديم أكثر من 1600 خدمة حكومية، ضمن حزمة تضم 80 رحلة متكاملة، ضمن منصة واحدة، تغطي حياة الأفراد والمؤسسات بحلول 2020، حيث تستفيد هذه المنصة من التقنيات الرقمية المبتكرة، لتسهيل تجربة إتمام متطلبات الخدمات بطريقة فعالة ومريحة، موفرة بذلك تجربة سلسة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين في أبوظبي.
وأطلقت الهيئة خلال العام الحالي، وبالتعاون مع الجهات الحكومية، رحلة «انتقال إلى منزل جديد» التي تقدم منصة مثالية، لتوفير بيئة اجتماعية صحية ومتكافئة لأفراد المجتمع، وخلال «جيتكس 2018، سيتم إطلاق رحلة (إنشاء مركز طبي جديد)، لتشجيع الأعمال والاستثمار في أبوظبي.
وتستعد الهيئة لإطلاق خمس رحلات ذات الأولوية بنهاية العام، وتتضمن (رحلة تأسيس عمل جديد)، لتمكين المستثمرين من المساهمة في خدمة مسيرة التنمية، ورحلة (بناء أو شراء منزل)، لتسهيل رحلة المتعاملين في إصدار تراخيص البناء لتطوير السوق العقاري، ورحلة الحصول على العلاج اطلبي لتبسيط إجراءات الحصول على التأمين الصحي والتاريخ الطبي وإجراء الاختبارات الطبية، ورحلة (زيارة أبوظبي) للحصول على التأشيرة، وهي مقدمة لخدمات سياحية مبتكرة ومتميزة لزيادة مساهمة القطاع السياحي، والرحلة الخامسة (قيادة سيارة)، وتشمل مرحلتين، الأولى إصدار رخصة القيادة، والثانية تجديدها وفق أعلى المستويات.
وجرى خلال الإطلاق استعراض مراحل الإنجاز في (تم) التي تم إطلاقها في يناير الماضي مع 20 جهة حكومية، والانتقال إلى مرحلة استقبال منزل جديد خلال فبراير من العام الجاري ثم توفير أكثر من 20 وثيقة رقمية متاحة، وفي أبريل اعتماد آلية الحكومة عبر اتفاقية لتقديم الخدمات، وخلال مايو تم إطلاق منصة (أخذ آراء المتعاملين)، فيما شهد يونيو إطلاق الترخيص التجاري، وفي يوليو الانتهاء من إنشاء مركز طبي وسيتم إطلاقه في جيتكس، وخلال يوليو إطلاق حلقات العصف الذهني لخمس رحلات سيتم إطلاقها نهاية العام، فيما شهد شهر سبتمبر إطلاق (محفظة الخدمات).

مشاركة جيتكس
وخلال جيتكس 2018، سيتم استعراض نموذج مراكز خدمة المتعاملين مستقبلاً، والمحفظة الرقيمية التي تشكل منصة رئيسة لجميع المتعاملين لكل الشكاوى والمدفوعات والاشتراكات والفعاليات، إضافة إلى منصة مركز فعاليات أبوظبي، والدردشة الآلية للحصول عي جميع الاحتياجات بصورة فورية، ومنصة آراء المتعاملين لتقديم البلاغات والشكاوى والاستفسارات والاقتراحات. وتمثل منصة (تم) برؤيتها المستقبلية إنجازاً جديداً، يضاف إلى مسيرة حكومة أبوظبي الحافلة بالريادة في تقديم خدمات ذكية ومتكاملة، وفق أفضل الممارسات العالمية، سعياً وراء توفير سبل الرفاهية والراحة والتقدم للفرد، باعتباره أداة وغاية وجوهر التنمية، فضلاً عن تعزيز جاذبية وتنافسية البيئة الاقتصادية للإمارة.

«تم» تقدم الخدمات الحكومية وفق مفهوم «الرحلات المتكاملة»
تقوم منصة «تم» بتقديم الخدمات الحكومية وفق مفهوم «الرحلات المتكاملة» شاملة القطاعات الحيوية كافة، مثل السكن والتعليم والصحة والترفيه والأسرة والمجتمع، وغيرها من مجالات الحياة.
كما تجسد في مضمونها حكومة موحدة، تتيح للمتعاملين إنجاز سلسلة متكاملة من الخدمات الحكومية بسرعة وسهولة تامة، عبر نقطة اتصال واحدة، من دون الحاجة إلى زيارة الجهات الحكومية أو مواقعها الإلكترونية.
وأكدت الهيئة أهمية عملية التحول الذكي في تحفيز النمو الاقتصادي في أبوظبي ودعم تنافسية بيئة الأعمال، فضلاً عن تسهيل حياة المواطنين، وتعزيز رفاهية المجتمع، والتي تمثل بمجملها محاور أساسية لتحقيق أهداف برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21».
ويوفر التحول الذكي، باعتباره أحد الركائز الرئيسة لاستراتيجية «هيئة الأنظمة والخدمات الذكية»، إطاراً شاملاً ومتكاملاً لتقديم الخدمات الحكومية بطريقة مبتكرة وحديثة وفعالة، تستند إلى المفاهيم والتقنيات الحديثة. وتركز استراتيجية الهيئة على توفير منصة رقمية مشتركة تتميز بالمرونة وقابلية التدرج، بهدف دمج الخدمات الحكومية الموزعة ضمن منصة متكاملة وآمنة، تضمن تقديم هذه الخدمات بكل كفاءة واقتدار. وتعد «تم» منظومة خدمية موحدة، تستخدم التقنيات الرقمية المبتكرة، لتوفير خدمات سلسة ومريحة ومتخصصة للمتعاملين. وتشتمل بعض مميزات القنوات الرقمية الخاصة بهذه المنظومة على «مدفوعات أبوظبي»، «معلومات أبوظبي»، «فعاليات أبوظبي»، «خرائط أبوظبي»، «الهوية الرقمية»، «تنبيهات أبوظبي»، «مكافآت أبوظبي»، «انطباعات أبوظبي»، وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©