• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

نصائح مهمة لقيادة آمنة في شهر رمضان المبارك

الإرهاق وعدم التركيز والعصبية والاستعجال أهم مسببات الحوادث المرورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يوليو 2013

يحيى أبوسالم

قد يغفل ولا يكترث الكثير من سائقي المركبات إلى الكثير من النقاط المهمة والضروري جداً إتباعها خلال القيادة يومياً، مما ينتج عن ذلك عواقب وخيمة ونتائج لا يحمد عقباها، ولعل هذه الأضرار والنتائج المترتبة عن إهمال السائق لبعض الأولويات المهمة في القيادة، تتضاعف وتتجاوز الضعف إذا أهملها قائد المركبة وأغفل إتباعها خلال صيامه وخصوصاً خلال شهر رمضان المبارك وفي أوقات الذروة وقبل الإفطار بلحظات. حيث تشير الإحصائيات في الكثير من الدول إلى ارتفاع معدل الحوادث متوسطة الخطورة والخطيرة جداً، خلال شهر رمضان، وخلال صوم قائد المركبة ورغبته بالوصول على موعد الإفطار قبل أذان المغرب.

يعتبر الصيام غذاءً للروح بمعنى الكلمة، فهو يعطي الصائم طمأنينة وراحة نفسية وهدوء داخلي لا يحصل عليه في الغالب في أوقات غير الصوم، حتى لو كان الصائم هذا من أكثر الناس عصبية أو أكثرهم إزعاجاً. إلا أن الصائم بشكل عام وخصوصاً قائد المركبة بحاجة أيضاً إلى الغذاء والماء الحقيقي ليتمكن من قيادة مركبته بصورة صحيحة وبالطريقة التي لا تؤدي إلى كوارث أو حوادث له ولمن حوله.

حيث يشكل قائد المركبة الصائم، الذي يقود سياراته لساعات طويلة خلال النهار وخلال فترة الصيام، خطراً كبيراً ليس على نفسه فقط، بل على من معه في المركبة ومن حوله من مركبات تسير في الشوارع. فالقائد الصائم يعاني أكثر من غيره من الصائمين، حيث أنه بحاجة إلى تركيز دائم ووعي كامل خلال قيادته المركبة والانتباه الشديد من مفاجآت الطريق المختلفة، وهو ما قد يقل وبشكل كبير خلال الصيام، الذي قد يشعر بعض قائدي المركبات بالجوع والعطش الشديدين، مما يجعلهم يفكرون في الطعام والشراب، وبالتالي يقلل من تركيزهم على الطريق ومن حولهم من سيارات ومشاة.

القيادة الآمنة

هنالك الكثير من النصائح التي يحبذ على قائدي المركبات بشكل عام التقيد بها، والانتباه لها خلال قيادتهم لمركباتهم يومياً، إلا أن هذه النصائح تتحول من اختيار إلى واجب وضرورة على قائدي المركبات الصائمين وخلال شهر رمضان المبارك.

فبعض هذه النصائح على صغرها وإهمال الكثير من قائدي المركبات لها في الأيام الأخرى، إلا أنها قد تعتبر الفارق بين الحياة والموت لقائد المركبة ومن معه من ركاب أو من حوله من سيارات وأشخاص في الشوارع. ومن أهم هذه النصائح التي يرى خبراء السلامة المرورية من ضرورة إتباعها بشكل عام وخصوصاً في رمضان، ويؤكدون إلى ضرورة رفع مستوى الحذر والحيطة والتقيد بها والالتزام بخطواتها: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا