• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

نائب ميركل في طهران الأحد وفابيوس يزورها قريبا

روسيا تنشط لبيع إيران طائرات ركاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يوليو 2015

عواصم (وكالات)

كشف وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف عن بدء محادثات مع إيران لبيعها طائرات ركاب من نوع «سوخوي سوبرجيت» وتكنولوجيا أخرى تلقى اهتماما من الإيرانيين. في وقت توقع مجلس الأعمال الروسي الإيراني أن يرتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران من 1.5 مليار دولار في الوقت الحالي، إلى 10 مليارات دولار حتى عام 2020. وقال رئيس المجلس فيكتور ميلينكوف «إن اتفاق فيينا بين إيران والدول الكبرى ينص على شروط مواتية للغاية، مشيرا إلى أنه أولا وقبل كل شيء، يقضي على المشاكل المرتبطة بالقيود على نشاط القطاع المصرفي في إيران، وعلى تصدير البضائع الرئيسية والنفط الخام والمنتجات المكررة». وأضاف «نتيجة لذلك، ستزداد إمكانيات إيران على تأمين الدفع المالي».

إلى ذلك، يبدأ وزير الاقتصاد الألماني سيجمار جابرييل زيارة إلى إيران الأحد المقبل للاستفادة سريعا من الفرص التجارية الجديدة السانحة بعد الاتفاق النووي التاريخي.

وذكرت مصادر أن جابرييل وهو نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وزعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الشريك في الائتلاف الحكومي يعتزم اصطحاب وفد صغير خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام. وقالت متحدثة باسم الوزارة «هناك اهتمام كبير من جانب الصناعة الألمانية بتطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران وتقويتها بل وزاد هذا الاهتمام بعد توقيع الاتفاق النووي».

بدوره، أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه ينوي زيارة إيران قريبا بعد إبرام الاتفاق النووي. وقال لإذاعة «اوروبا-1 «إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دعاه من جديد وأبلغه أنه سيذهب إلى إيران حتميا»، لكنه لم يحدد موعدا هذه الزيارة.

وشدد فابيوس على الآفاق المهمة التي تفتح للشركات الفرنسية بعودة إيران إلى الأسرة الدولية بعد الاتفاق، لكنه نفى أن تكون باريس دعمت هذا الاتفاق لأسباب تجارية أولا. وقال «إن التجارة بالغة الأهمية، إنها تتيح النمو. انه أمر مهم جدا للإيرانيين ومهم جدا لنا». لكنه أضاف «أن فرنسا كانت تتخذ موقفا حازما إيجابيا طوال فترة هذه المفاوضات، وعندما اتخذ والرئيس فرنسوا هولاند القرار الاستراتيجي بدعم الاتفاق لم يكن هذا القرار لأسباب تجارية وإنما لاسباب استراتيجية أهمها تجنب الانتشار النووي وكنا نعرف انه إذا توصلنا إلى اتفاق واتفاق متين جدا، فيمكننا تجنب هذا الانتشار». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا