• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

في بريطانيا

اختبار سيارة بلا سائق على طرق عامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يوليو 2013

يو بي آي

يخطط علماء بريطانيون لاختبار سيارة ذاتية القيادة على الطرق العامة خلال هذا العام، بعد قيامهم بتطويرها بأمل أن يتمكنوا من إنتاج سيارات تعمل بلا سائقين في المملكة المتحدة.

ويعمل علماء جامعة "أوكسفورد" البريطانية العريقة مع شركة "نيسان" للسيارات في مدينة سندرلاند على تطوير سيارات آلية قادرة على قيادة نفسها باستخدام التفاصيل المخزنة في برنامج إلكتروني على متنها عن الطرق التي تسير عليها.

وأضافت أن السيارة المصمّمة تعمل على الكهرباء ويتحكم بها جهاز (آيباد)، وأعلن علماء الجامعة أن تكنولوجيا القيادة الذاتية يمكن تركيبها في السيارات السائدة مقابل نحو 90 دولاراً.

وزوّد علماء جامعة "أوكسفورد" سيارة المستقبل بكاميرات وأشعة ليزر في صلب هيكلها مع خارطة ثلاثية الأبعاد عن المناطق المحيطة تغذي جهاز كمبيوتر مخزّن في صندوقها عند قيادتها يدوياً، لتمكين السيارة من تذكّر الطرق من ثم الطلب من السائق عبر جهاز (آيباد) في لوحة القيادة تشغيل السائق الآلي بلمسة على شاشتها ليتولى قيادة السيارة.

وتستخدم السيارة الآلية أشعة الليزر لمسح الطرقات التي تسير عليها من مسافة تصل إلى نحو 50 متراً وبمعدل 13 مرة في الثانية الواحدة بحثاً عن العقبات، مثل المشاة وراكبي الدراجات الهوائية أو السيارات الأخرى، وتخفيف السرعة والتوقف بطريقة محكمة عند اكتشاف أي عقبة في طريقها.

وأكد علماء جامعة "أوكسفورد" أن السيارة الآلية ستكون منخفضة التكاليف، ويمكن استخدامها لأغراض التسوّق ونقل الأطفال إلى المدارس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا