الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي تنجز 75% من خدمات التحول الإلكتروني

أبوظبي تنجز 75% من خدمات التحول الإلكتروني
17 أكتوبر 2010 20:48
أنجزت أبوظبي أكثر من 75% من خطط التحول للخدمات الإلكترونية في الإمارة، بعد الانتهاء، من كافة أعمال البنية التحتية والجاهزية، بحسب راشد لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات. وقال المنصوري” إن العمل يجري حالياً لإتمام المرحلة الثالثة من خطط التحول الإلكتروني والتي تختص بالاستخدام من جانب الجهات الحكومية وعملائهم”، لافتا إلى أن عدد الخدمات الإلكترونية عبر بوابة إمارة أبوظبي الإلكترونية بلغ 750 خدمة منها 35 خدمة تفاعلية تتم كافة مراحلها عبر الإنترنت. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المركز للإعلان عن استضافة أبوظبي للقمة العالمية الأولى لخدمات الهاتف المحمول التي ستعقد خلال 7و 8 من ديسمبر المقبل وينبثق عنها إعلان الفائزين في الجائزة العالمية لخدمات الهاتف المحمول التي تعد إحدى مبادرات الأمم المتحدة. كما تستضيف الإمارة المؤتمر السنوي للتحالف الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال يومي 5 و 6 من ديسمبر المقبل على هامش القمة العالمية الأولى لخدمات الهاتف المحمول. وأشار المنصوري إلى أن عدد الدول التي تقدمت للمشاركة في مسابقة الجائزة 20 دولة عربية وشرق أوسطية، حيث حازت 15 دولة من تلك المجموعة على الترشح للجائزة بواقع 84 مشروعاً من إجمالي 407 مشروعات تم اختيارها للجائزة وفقا لنتائج أعمال لجنة التحكيم أمس. وذكر أنه سيتم الإعلان عن الفائزين في مسابقة جائزة القمة العالمية للهاتف المحمول والذين يبلغ عددهم 40 فائزاً يمثلون 8 فئات هي الصحة والتعليم والاتصالات والمعلومات والبيئة والبنية التحتية وذلك في نهاية اعمال القمة، كما يقام على هامشها معرض للمنتجات التكنولوجية الفائزة في المسابقة. وقال المنصوري “إن أبوظبي أصبحت مركزاً إقليمياً للمنظمات الدولية في مجال استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات “ وذلك من خلال استضافة ثلاثة أحداث متتالية لجائزة القمة العالمية لمحتويات الهاتف المحمول في أبوظبي، تختتم بقمة مراجعة القمة العالمية حول مجتمع المعلومات عام 2015. وأفاد المنصوري بأن مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات يعمل على أن تكون إمارة أبوظبي رائدة ومبتكرة في مجال تحسين الخدمات على مستوى المنطقة، مشيرا إلى أن المركز سيعلن عن تطبيقات جديدة أثناء انعقاد المؤتمر في ديسمبر المقبل. من جانبه، قال الدكتور بيتر آي بروك رئيس مجلس إدارة جائزة القمة العالمية للمحمول إن القمة في أبوظبي ستتناول تنوع المحتوى للهاتف المحمول وطرح التساؤلات حول ماهية أفضل التطبيقات ومستوى الجودة وسهولة الاستخدام والوظائف والتصفح وأفضل الهواتف النقالة في مختلف النشاطات، إضافة إلى الأفضل في التقييم والدقة والسلامة والذكاء وذلك فيما يتعلق بالمنتجات. واستعرض بروك مبادرة الجمعية العامة للأمم المتحدة والخاصة بالقمة العالمية للهاتف المحمول “wsa”، لافتا إلى أن الجمعية العامة صوتت في عام 2000 على تلك المبادرة، فيما استضافت جنيف في عام 2003 القمة العالمية للخدمات الإلكترونية وتلتها قمة تونس في 2005 والمكسيك في 2009. وأوضح أن العام الحالي يشهد إطلاق قمة عالمية لخدمات الهاتف المحمول، فيما كانت سابقا قمة للخدمات الإلكترونية، مؤكدا أن أبوظبي ستشهد التقاء خبرات متنوعة في مجال خدمات الهاتف المحمول وأنها بمثابة ترجمة عملية لما يحدث حول العالم. وجاء انعقاد المؤتمر الصحفي على هامش اجتماعات لجنة تحكيم الجائزة التي تضم 20 خبيرا وتستمر أعمالها حتي 19 الجاري، فيما تتسم المعايير التقنية للجائزة بجودة المحتوى والشمولية وسهولة الاستخدام والتفاعل وجودة المهارة وجاذبية التصميم. وأضاف بروك أن أدوات التقييم تعتمد على نظام قاعدة بيانات خاص تم وضعه من جانب مكتب جائزة القمة العالمية في المركز الدولي للإعلام الجديد. وتشترط قواعد المسابقة وجوب احترام المنتجات المقدمة في جائزة القمة العالمية في محتوياتها وتفاعلها مع المستخدم وفقا لإعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وأن أي مادة تحرض على العنف أو الحرب أو التمييز العنصري أو العرقي لن يتم قبولها في المسابقة. يذكر أن مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات تأسس في عام 2008 والذي بدأ أعماله كلجنة أبوظبي للنظم والمعلومات في أكتوبر 2005 بموجب القرار رقم 33 الصادر عن المجلس التنفيذي - لتطوير وتحسين مبادرات تحويل الخدمات الحكومية. والهدف الأساسي لهذا التحويل الإلكتروني هو تأسيس حكومة إلكترونية حديثة وفعالة توجه خدماتها للمواطنين، تضاهي أفضل المنصات الإلكترونية في العالم.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©